Share 

Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات

في هذه الخطوة من الدليل ستتعرف علي الأتي:

ما هو التسويق عبر البريد الإلكترونى ؟

التسويق عبر البريد الإلكترونى هو تسويق إلكتروني مباشر يُعتَمَد فيه على إرسال رسائل تهدف إلى زيادة في نسبة المبيعات أو نسبة مشاهدة الصفحات، حسب طبيعة الموقع المنظّم للحملة التسويقية.

نظرا للتطور الهائل في مجال الانترنت أصبح عدد المستخدمين للبريد الالكتروني في تزايد دائم حيث لا يمكنك الان التواجد على منصات التواصل الاجتماعي أو استخدام أي خدمة تقدم على الهاتف من خلال الانترنت بدون ان يكون لديك بريد إلكتروني .

طبقا لإحصائيات موقع (Oberlo) وهو من اكبر الأدوات المتخصصة في التجارة الالكترونية على الانترنت ( E-commerce) والبيع على الانترنت هو أكثر المجالات التي تعتمد على التسويق عبر البريد الالكتروني في زيادة الأرباح.

غدد مستخدمين البريد الإلكتروني

حيث وصل عدد المستخدمين للبريد الإلكتروني في العالم إلى 4.3 مليار مستخدم في نهاية عام 2022 ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 4.6 مليار مستخدم بحلول عام 2025.

كما اشارت الاحصائيات ان العائد من الاستثمار في التسويق عبر البريد الالكتروني (ROI) قد وصل إلى 40 ضعف أي أن كل 1 دولار يتم صرفه في التسويق عبر البريد الالكترونى ينتج عنه عائد مادي يصل إلى 42 دولار

العائد من التسويق عبر البريد الالكتروني

العائد من الاستثمار في التسويق بالبريد الالكترونى المصدر: موقع OBERLO

يوجد فوائد كثيرة يمكنك الوصول إليها باستخدام التسويق بالبريد الالكتروني من أهمها التواصل المستمر مع العملاء وكسب ثقتهم وحثهم على زيارة موقعك الالكتروني

وشراء المزيد من منتجاتك او الاستعانة بخدماتك ولكي تبدأ في التسويق عبر البريد الالكتروني يجب ان تتعرف على الأهداف الرئيسية من حملات البريد الالكتروني وتحدد الهدف الذي ستبدأ به .

ما هي أهداف التسويق عبر البريد الالكتروني ؟

هناك العديد من الأهداف التي يمكن تحقيقها باستخدام التسويق بالبريد الالكتروني لذا سوف نستعرض أهم الأهداف وعليك أن تحدد الهدف المناسب استراتيجية التسويق الخاصة بموقعك الالكتروني، من المفضل أن تحقق الأهداف التالية بالترتيب .

تحويل الزائرين الي عملاء

لكي تبدأ في التسويق بالبريد الالكتروني يجب ان تنشئ قائمة جهات الاتصال للزائرين المهتمين وهنا يقوم الزوار بإضافة البريد الالكتروني الخاص بهم، وسيتم تناول كيفية إنشاء قائمة جهات الاتصال بالتفصيل في الخطوة القادمة.

بعد تكوين قائمة الاتصال يجب أن تعد محتوى متسلسل من البريد الإلكتروني يتم ارساله الى الزائرين بغرض كسب ثقتهم ولا بد أن يكون المحتوى ذو قيمة وفائدة كي تستطيع أن تستدرج الزائر الي زيارة موقع الويب الخاص بك مرة آخري وبالتالي تسهل عملية تحويل الزائر إلى عميل حقيقي يثق بمنتجك و بشركتك .

التوعية بالعلامة التجارية

الغرض الأساسي هنا هو الظهور أمام جمهورك بإستمرار مما يساعد على تذكر العلامة التجارية الخاصة بك، وهنا يجب أن تركز على توضيح المعلومات والفوائد التي سيحصل عليها الزائر من منتجك بالتفصيل وكذا يفضل استخدام المحتوى الكوميدي والترفيهي .

زيادة المبيعات 

بعد الحصول على ثقة العميل يمكنك استخدام حملات البريد الالكتروني في زيادة مبيعاتك وذلك بإرسال عروض وخصومات إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بعملائك .

الحصول على ولاء عملائك 

وهنا يتم استخدام البريد الالكتروني في تقوية العلاقة مع عملائك عن طريق تقديم عروض خاصة بالعملاء الذين قاموا بشراء منتجك سابقا آو كوبونات الخصم، وكذا هدايا اعياد الميلاد قد تكون هدية رمزية أو خصم صغير بمناسبة عيد ميلاد أحد العملاء وذلك يساعد على تقوية العلاقة بين العملاء وبين علامتك التجارية .

بعد أن تعرفت على الأهداف التي يمكنك تحقيقها من التسويق بالبريد الالكتروني دعنا نبدأ في خطوات التسويق والخطوة الأولى هي إعداد قائمة جهات الإتصال الخاصة بك.

كيفية إعداد قائمة جهات الإتصال 

لكي تنشئ قائمة بريدك الإلكتروني، تحتاج إلى جذب الناس بتقديم عرض مجاني ذو فائدة، مما يشجع الزوار على اضافة البريد الالكتروني الخاص بهم مقابل الحصول على العرض الذي تقدمه وهذا العرض يعتبر هو وسيلة الجذب (Lead Magnet ).

من الأمثلة الأكثر استخداما كوسيلة لجذب الزوار لاضافة البريد الالكترونى الخاص بهم الآتي: 

  • الكتب الالكترونية (E-Book)
  • الرسومات التوضيحية ( info-graphics )
  • قائمة نصائح في مجال معين كالتسويق مثلا 
  • كوبونات الخصم 
  • كورس مجاني 
  • النقاش عبر الويب (Webinar)
  • المسابقات 

بعد تحديد وسيلة الجذب المناسبة لجمهورك يمكنك إعداد حملة اعلانية علي منصة Facebook وهي ارخص واحسن وسيلة للاعلانات علي الانترنت، حيث يمكنك إعداد حملة اعلانية بمبلغ 1 دولار في اليوم وكلما قمت بزيادة قيمة الاعلان كلما استطعت ان تصل الي اكبر عدد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك .

كما يمكنك استخدام عدة طرق اخري لبناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وذلك عن طريق اضافة شريط Header في أعلى موقع الويب الخاص بك ويحتوي على دعوة لتشجيع الأشخاص على الانضمام قائمتك وبالتالي ارسال كل ما هو جديد في مجالك للمشاركين في القائمة بالبريد الالكتروني .التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 1

 

كما يمكنك إنشاء نافذة منبثقة (exit-intent popup).تظهر عند محاولة الزوار الخروج من الموقع, وايضا يمكنك اضافة نموذج لاضافة البريد الالكتروني ( Optin-Form ) في نهاية كل مدونة تقوم بكتابتها.

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 2

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 3

 

النافذة المنبثقة وتظهر عند محاولة الخروج من موقع الويب

 

ولكي تقوم بعمل كل ما سبق ذكره عن وسيلة جذب الزوار لاضافة البريد الالكتروني يمكنك استخدام أداة ( Hello-Bar ) وهي الأداة المستخدمة في الصور السابقة.

تساعدك هذه الآداة علي إنشاء الشريط العلوي و النافذة المنبثقة بسهولة كما تمكنك من معرفة عدد الافراد الذين قامو بالتسجيل في قائمة جهات الاتصال .

كما يجب ان تختار احدى البرامج او الادوات التي تسهل عليك انشاء جميع انواع الحملات التسويقية بالبريد الإلكتروني وفيما يلي عرض لأهم هذه الأدوات التي يمكنك استخدامها للبدء في التسويق بالبريد الالكتروني مجانا .

أهم منصات التسويق عبر البريد الالكترونى المجانية

 منصات التسويق بالبريد الالكتروني هي أدوات تساعدك على اتمام عملية التسويق بطريقة آلية حيث تقدم هذه الأدوات عدة خدمات تسهل عليك ارسال حملات البريد الالكتروني في توقيتات معدة مسبقا.

 حيث يمكنك الاختيار من النماذج المتواجدة في البرنامج لإعداد حملات التسويق بالبريد الالكترونى وكذلك تساعدك على معرفة عدد الأفراد الذين قاموا بفتح البريد المرسل إليهم.

ومن أهم الخصائص المتوفرة في معظم البرامج او المنصات الخاصة بالتسويق بالبريد الالكتروني هي كالاتي : 

  • نماذج بريد معدة مسبقا 
  • إمكانية تصنيف العملاء 
  • تسلسل معد مسبقا للبريد يتم إرسالها اليا” بفارق زمني ( التسويق الآلي )
  • نموذج تجميع جهات الاتصال

وتختلف هذه المنصات في سعر الاشتراك الشهري طبقا لعدد الزوار الذين يسجلون بيانتهم ومعظم هذه البرامج يقدم خدمة مجانية لعدد معين من البريد المسجل ومن أهم هذه البرامج .

 

Sender -1

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 4

من اهم البرامج التي تقدم خدمة مجانية اهم مميزات البرنامج هي امكانية التحليل التي تساعدك على معرفة عدد المستخدمين الذين قاموا بفتح البريد وكذا عدد المستخدمين الذين قاموا بالضغط علي الرابط المتواجد في البريد الإلكتروني مما يسهل عليك تصنيف العملاء المهتمين واستبعاد العملاء الغير مهتمين.

الاشتراك المجاني : حتى 2500 مشترك مع امكانية ارسال حتي 15000 بريد في الشهر 

الاشتراك المدفوع : حتى 5000 مشترك مع امكانية ارسال 60000 بريد شهريا باشتراك 10$ شهريا

شاهد فيديو تعليمي للبرنامج  

 

Sendinblue -2

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 5

تتميز هذه الأداة بوجود برنامج مجاني لإدارة العلاقات مع العملاء

  CRM: Customer Relationship Management 

وكذا إمكانية إنشاء صفحات الهبوط Landing Page، واعداد الاعلانات الخاصة بالفيسبوك وإرسال الرسائل القصيرة على جهاز الهاتف SMS وكذا امكانية الدردشة Live chat التي يمكنك اضافتها إلى موقع الويب الخاص بك .

الاشتراك المجاني : امكانية ارسال 300 بريد يوميا 

الاشتراك المدفوع : 25$ شهريا مع إمكانية إرسال 40000 بريد شهريا 

شاهد مقاطع الفيديو التعليمية

 

 Omnisend -3

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 6

يعتبر من  أهم الأدوات المستخدمة في مواقع التجارة الألكترونية E-commerce ولكن يمكنك الاستفادة من الاشتراك المجاني الخاص بالتسويق بالبريد الالكتروني، تتميز هذه الأداة بإمكانية اضافة العروض وكوبونات الخصم وصناديق الهدايا للعملاء المميزين وذلك فقط في الاشتراك المدفوع .

الاشتراك المجاني : ارسال حتي 15000 بريد في الشهر أو 300 بريد في اليوم 

الاشتراك المدفوع : يبدأ من 16 $ شهريا 

شاهد فيديو توضيحي 

 

Sendpulse -4

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 7

يحتوي هذا البرنامج على عدة أدوات تساعدك في التسويق الالكتروني بصفة عامة ولكن يمكنك استخدام الأداة الخاصة بالتسويق بالبريد الالكترونى مجانا كما يمكنك الاشتراك في أي خدمة أخرى من الخدمات المقدمة كلا على حدا فلكل أداة اشتراك خاص او يمكنك الجمع بين عدة أدوات باشتراك اقل من استخدام الخدمات منفصلة .

اهم الخدمات للمنصة:

  • برنامج لادارة خدمة العملاء مجاني CRM
  • برنامج التواصل مع العملاء بالرسائل الآلية Chatbot ( What’s App, Facebook, Instagram, Telegram)
  • برنامج للرسائل القصيرة SMS
  • برنامج لإنشاء صفحات الهبوط  

الاشتراك المجاني : حتي 500 مشترك في قائمة جهات الاتصال 

الاشتراك المدفوع : بدأ من 8$ شهريا على حسب عدد المستخدمين والخدمات المطلوبة 

أحصل علي خصم ١٠٪ عند الاشتراك في منصة Sendpulse 

شاهد فيديو تعليمي للمنصة

نصيحة : في رأيي الشخصي فإن أفضل البرامج المجانية في التسويق بالبريد الالكتروني هو Sendpulse و Sendinblue حيث تساعدك هذه المنصات على استخدام كل المميزات السابق ذكرها مجانا  بالاضافة لاستخدام  الارسال الآلي للبريد طبقا لتصرف العميل لذا أرجح استخدام احد هذه المنصات . 

خطوات التسويق عبر البريد الالكتروني

لكي تبدأ في تنفيذ التسويق بالبريد الالكتروني قم بإختيار أحد البرامج/الأدوات السابقة وابدآ في التسجيل في الحساب المجاني ثم إبدأ في الخطوات التالية .

الخطوة الأولي : ربط منصة التسويق عبر البريد الالكتروني بموقع الويب

اذا كنت من مستخدمين ووردبريس في إنشاء موقع الويب الخاص بك فيمكنك بكل سهولة استخدام اضافة جديدة بالبحث عن اسم المنصة التي قمت في التسجيل بها وليكن اضافة Sendinblue ثم قم بتفعيل الاضافة على موقعك .

بعد تفعيل الاضافة ستجد انها تم اضافتها في القائمة الجانبية لبرنامج ووردبريس، قم بفتح الاضافة أنشئ حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب في البرنامج وهكذا تكون قد قمت بربط البرنامج بموقع الويب الخاص بك .

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 8

 

الخطوة الثانية : إعداد نموذج الاشتراك (Opt-in Form )

قم بإعداد تصميم نموذج الاشتراك الخاص بالبريد الالكتروني علي موقعك مع تحديد طريقة اشتراك المستخدم وهناك طريقتين لاشتراك الجمهور في قائمة الاتصال الخاصة بك .

 الاشتراك علي مرحلة واحدة وهنا يقوم المستخدم بتسجيل بيانته فقط ويتم اضافتها لقائمة الاتصال، أو الاشتراك علي مرحلتين وهنا يقوم المستخدم بتسجيل بياناته ثم يتم ارسال بريد الى صندوق البريد الخاص به وتأكيد ملكيته لهذا البريد ثم يقوم المستخدم بالضغط على رابط داخل البريد المرسل إليه وبالتالي يتم اضافته الى قائمة الاتصال.

طبقا لآراء جميع المسوقين فإن الاشتراك على مرحلتين هو الافضل لان ذلك يضمن لك عدم اضافة بريد وهمي وكذا عدم دخول البريد الخاص بك في البريد الغير مرغوب به أو المحظور Spam / Junk .

يمكنك إعداد تصميم لنموذج التسجيل باضافة صور او تحديد نوع البيانات التي سيتم إدخالها كالاسم والبريد الالكتروني ورقم الهاتف.

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 9

 

الخطوة الثالثة: إعداد مراحل التسويق الآلي لتسلسل من البريد Automation E-mails 

التسويق الآلي هو عبارة عن عدة رسائل يتم اعدادها مع تحديد فاصل زمني بين كل رسالة ورسالة حيث يبدأ الإرسال الآلي لهذه الرسائل عندما يقوم المستخدم بإضافة بياناته إلى نموذج الاشتراك وهنا يتم ارسال رسالة ترحيب مع رابط للتأكد من ملكية البريد. 

ثم يتم تحديد فاصل زمني وليكن اسبوع أو فعل معين يقوم به المستخدم بالضغط على الرابط المرفق بالبريد وذلك لكي يتم إرسال الرسالة رقم 2 ويتم تكرار هذا التسلسل لكل زائر يقوم بإدخال بياناته آليا.

وهنا يجب ان تقوم بتحديد من 5 الي 7 رسائل ليتم ارسالهم لكل عميل يقوم بتسجيل بياناته ويعتمد ارسال هذه الرسائل علي تصرف العميل في كل بريد مرسل اليه كما في الصورة .

 

التسويق عبر البريد الإلكترونى في خطوات 10

 

اذا كنت تمتلك مدونة يمكنك حث الزوار على قراءة المقالات المختلفة على موقعك وإذا كنت تمتلك متجر يمكنك ارسال مواصفات وصور لمنتجاتك مع اضافة رابط الصفحة الخاصة ببيع هذا المنتج.

 ولكن تذكر دائما لكي لا تخسر الزوار لموقعك يجب ارسال اول خمس رسائل بدون ان تحث العميل علي الشراء منك إجعل هدفك الرئيسي في اول مرحلة هو كسب ثقة العميل حاول فقط ان تجعله يكرر زيارة موقعك وفي الرسائل الاخيرة يمكنك إرسال ما يساعده على الشراء كإرسال كوبون خصم بمناسبة عيد الميلاد .

طبقا لإحصائيات المسوقين في العالم فإن أنسب عدد للرسائل هو 7 رسائل بفاصل اسبوع اي بريد كل اسبوع  او كل شهر. 

الخطوة الرابعة : تجنب دخول بريدك في البريد المحظور Spam/Junk Mail 

تحتوي البرامج المقدمة لخدمة البريد الالكتروني (Gmail, Hotmail,Yahoo mail,……) علي امكانية تصنيف البريد الي الانواع التالية : 

  • بريد رئيسي                                          Focused /Primary
  • بريد اعلاني                                         Promotion / Other
  • بريد وسائل التواصل الاجتماعي                     Other /Social 
  • بريد محظور                                            Junk/Spam

ولكي تتجنب تصنيف حملة البريد الالكترونى الخاصة بك كبريد محظور او اعلاني قم بتنفيذ التالي :

  • عدم ارسال بريد الى افراد لم يقوموا بإضافة بياناتهم الي قائمة الاتصال الخاصة بك 
  • عدم شراء قائمة بالبريد الالكتروني من مواقع الانترنت .
  • استخدم اسم مناسب في قسم الراسل From وليكن اسم علامتك التجارية أو اسمك الشخصي 
  •  استخدم بريد ارسال تجاري تابع لموقع الويب الخاص بك مثال ( , newsletter@ Contact@websitename.com , Support) 
  • استخدم الشخصنة أي تحديد اسم الشخص المرسل إليه في عنوان البريد Subject وهذه الخاصية متوفرة في كل منصات التسويق بالبريد الالكترونى 
  • ابتعد عن استخدام هذه الكلمات في العنوان ( هدية، مجانا، اشتري ، اطلب ، مبروك ) 
  • لا تستخدم علامة التعجب أكثر من مرة واحدة !!!!! في عنوان البريد 
  • تجنب استخدام اكثر من صورة واحدة في البريد على ان لايزيد حجم البريد الواحد عن 30KB وذلك لتجنب الدخول في صندوق الإعلانات  
  • اطلب من عملائك ان يقوموا باضافة عنوان البريد الخاص بك الى قائمة الاتصال الرئيسية Contact Book  
  • قم باختبار البريد قبل ارساله لعملائك وذلك بإرسال البريد إلى صندوق البريد الخاص بك والتأكد أنه لم يتم تصنيفه كبريد محظور .

الخطوة الخامسة : تحليل النتائج وتصنيف قائمة الاتصال الخاصة بعملائك

بعد البدء في حملة البريد الإلكتروني يجب متابعة نتائج هذه الحملة وهنا يتم استخدام منصة التسويق بالبريد الالكترونى التي قمت باستخدامها أو برنامج تحليل جوجل (Google analytics ) ويجب متابعة نتائج القيم التالية : 

  • عدد المشاركين الذين قاموا بفتح البريد        Number of unique open
  • عدد المشاركين الذين لم يقوموا بفتح البرد    Number of emails not opened 
  • نسبة فتح البريد                                     Open Rate
  • نسبة الضغط علي الرابط في البريد            CTR: Click through rate 
  • نسبة المشاركين الذين قاموا بإلغاء الاشتراك في قائمة الاتصال الخاصة بتجارتك    Unsubscribe rate  

بمتابعة التحليل للارقام السابقة تستطيع أن تقوم بتصنيف قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ومعنى تصنيف هنا ان تقوم بتجميع العملاء المشتركين في صفة معينة في قائمة واحدة مما يساعدك علي زيادة نسبة فتح البريد Open Rate و يتم تصنيف العملاء طبقا للاتي :

  • نوع المنتج أو الخدمة المفضلة
  • سبب اضافة بيانات العميل ( الحصول علي كتاب الكتروني او تحميل PDF معين او الاشتراك في الاخبار اليومية لموقعك )
  • مصدر وصولك للعميل ( البحث علي جوجل ، منصات التواصل الاجتماعي )

إن الدراسة التحليلية لحملة البريد الإلكتروني تساعدك في تطوير نوع البريد الذي تقوم بإرساله وكذا زيادة نسبة فتح وقراءة البريد.

 يجب أن تقوم بتحديد الأفراد الذين لم يقوموا بفتح البريد الخاص بك و استبعادهم من قائمة الاتصال وذلك في حالة عدم فتح 7 رسائل متتالية ، حيث أن تواجدهم بعدد كبير قد يؤدي إلى حظر البريد المرسل من موقع الويب الخاص بك .

كورسات التسويق عبر البريد الالكتروني

يجب ان تعلم ان جميع المواقع السابق ذكرها كمنصات للتسويق بالبريد الالكتروني تحتوي علي فيديوهات وكورسات خاصة بالتسويق بالبريد الالكتروني وهي باللغة الانجليزية 

زما بالنسبة للكورسات باللغة العربية فإن اهم موقع للكورسات باللغة العربية هو موقع ايزي تي يمكنك البدأ في الكورس الخاص بالتسويق بالبريد الالكتروني بمبلغ ٢٩ دولار ( احصل علي خصم ٥٠٪ باستخدام الكود BACK2SCHOOL لفترة محدودة)

نهاية الخطوة السادسة من دليل التسويق الالكترونى 

بنهاية هذه الخطوة تكون قد تعرفت علي التسويق بالبريد الالكتروني وكيفية ارسال حملة بريد تساعدك علي التسويق لمنتجاتك وكسب ثقة عملائك ابدآ الان في اختيار برنامج التسويق بالبريد الالكترونى المناسب لك ثم قم بإعداد المحتوى الجيد وتجنب وصول بريدك الى صندوق البريد المحظور باتباع ما تم ذكره .

ابدأ في الخطوة الأخيرة من دليل التسويق الالكتروني و تعلم التسويق بالعمولة للاستفادة من كل ما تعلمته عن التسويق الالكترونى و إبدأ في تحقيق الأرباح لا تضيع مزيدا من الوقت وابدأ الآن.

اذا واجهتك أي مشكلة اثناء تنفيذ خطوات التسويق بالبريد الالكتروني برجاء كتابة تعليق وسأقوم بالرد عليك في أسرع وقت …..شكرا لوقتك 

ملحوظة: بعض الروابط المتواجدة في المقالة هي روابط تسويق لمواقع ويب قد تدر مبلغ مالي صغير الي صاحب الموقع في حالة شرائك لمنتج أو باقة من أحد هذه المواقع .

This review contains affiliate links, and I am compensated if you make a purchase after clicking on my links.
 
[wp-review]

اترك تعليقاً

This Post Has One Comment

  1. غير معروف

    Visitor Rating: 5 Stars

خطوات دليل التسويق الإلكترونى