Share 

Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp

دليل تحسين محركات البحث SEO ( سيو ) لمواقع ووردبريس

أهداف هذا الدليل وما سيتم تغطيته؟

أهمية تحسين محركات البحث SEO لمواقع ووردبريس

تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين موقعك الإلكتروني ليظهر في نتائج البحث الطبيعية، والتي تسمى أيضًا بالبحث غير المدفوع (Organic search). يُعد تحسين محركات البحث من أهم الوسائل المساعدة في زيادة الزوار إلى موقع الويب بشكل كبير، وبالتالي زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

في هذا الدليل، سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول تحسين محركات البحث لمواقع ووردبريس. سنغطي أساسيات تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى الممارسات المتقدمة التي يمكنك استخدامها لتحسين ترتيب موقعك الإلكتروني.

سنبدأ بمناقشة أهمية تحسين محركات البحث لمواقع ووردبريس. ثم سننتقل إلى تغطية أساسيات تحسين محركات البحث، بما في ذلك كيفية إنشاء محتوى عالي الجودة واستخدام الكلمات الرئيسية بشكل صحيح وإضافة روابط داخلية وخارجية. بعد ذلك، سنناقش الممارسات المتقدمة لتحسين محركات البحث، مثل إنشاء مخططات موقع وتحسين سرعة الموقع.

بحلول نهاية هذا الدليل، ستكون قادرًا على فهم أساسيات تحسين محركات البحث وتطبيقها على موقع ووردبريس الخاص بك.

فوائد تحسين محركات البحث لمواقع WordPress

هناك العديد من الفوائد لتحسين محركات البحث لمواقع WordPress. إليك بعضًا من أهمها:

  • زيادة عدد الزوار :

    يمكن أن يساعد تحسين محركات البحث في زيادة عدد الزوار إلى موقع الويب الخاص بك بشكل كبير. عندما يظهر موقعك الإلكتروني في أعلى نتائج البحث الطبيعية، يكون أكثر عرضة للظهور للمستخدمين الذين يبحثون عن معلومات أو منتجات أو خدمات مماثلة لما تقدمه.
  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية:

     يمكن أن يساعد تحسين محركات البحث في تحسين الوعي بالعلامة التجارية. عندما يظهر موقعك الإلكتروني في أعلى نتائج البحث الطبيعية، فإنه يتعرض لجمهور أكبر. هذا يمكن أن يساعدك في جذب المزيد من العملاء المحتملين وبناء علامتك التجارية.
  • زيادة المبيعات:

     يمكن أن يؤدي زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك إلى زيادة المبيعات. عندما يزور المزيد من الأشخاص موقعك الإلكتروني، يكونون أكثر عرضة لشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

أساسيات وخطوات تحسين محركات البحث (SEO)

تعريف تحسين محركات البحث SEO: Search Engine Optimization

تحسين محركات البحث SEO هى مجموعة عمليات يتم تنفيذها لتأهيل الموقع الإلكتروني كي يظهر في صفحة البحث الأولي بهدف الحصول علي اعلي عدد من الزوار عن طريق ما يعرف (البحث المجاني – Organic search) حيث يختلف عدد الزوار من المركز الاول الي المركز الثاني بفارق ٧٠٪ من عدد الزوار . 

 إن البحث هو إحدى أهم مزايا الإنترنت، وتواجد موقع الويب الخاص بك على صفحات البحث يتم طبقا لخوارزميات وقوانين محركات البحث، ومن أهم محركات البحث الاكثر استخداما  Google,Yahoo,Bing,Ask.com,Aol,…)

google search engine

كيف تعمل محركات البحث ؟

تبدأ عملية البحث بكتابة سؤال او كلمة أو عبارة لها صلة بالموضع المراد البحث عنه، وتسمي هذه الكلمات بالكلمات الرئيسية (Keywords) ، ثم يقوم محرك البحث بمقارنة الكلمات الرئيسية بالقائمة التي يضمها محرك البحث من صفحات المواقع الالكترونية.

 تقوم محركات البحث بتحديد أفضل النتائج التي تتناسب مع طلب المستخدم وتعرضها في صفحات نتائج البحث وتهدف محركات البحث إلي توفير أحسن وأفيد النتائج ملائمة لمساعدة المستخدمين على إيجاد ما يبحثون عنه .

صفحة نتائج البحث في جوجل

صفحة نتائج البحث عبارة عن قائمة من الروابط للمواقع الالكترونية وبيانات الانشطة التجارية المحلية وسلع للبيع وإعلانات وصور وخرائط ومقاطع فيديو وغيرها وما يظهر في صفحة نتائج البحث يعتمد على الكلمات المستخدمة في البحث.

 يستخدم كل محرك بحث خوارزميات معقدة خاصة به للعمل، ولكن آلية العمل متشابهة إلى حد كبير، وتنقسم مراحل عمل محركات البحث الي 3 مراحل وهي

-“الزحف” وهنا يقوم محرك البحث بفحص المحتوى المتواجد في الصفحة  

-“الفهرسة” تصنيف أجزاء المحتوى في فئات مختلفة 

-“الترتيب” ترتيب أو تصنيف الصفحات ذات التشابه في المحتوى أو التي تندرج تحت نفس الموضوع ويتم الترتيب طبقا للأكثر فائدة وصلة للباحثين.

ولكي يستطيع محرك البحث تنفيذ المراحل السابق ذكرها يجب أن يقرأ المحتوى المتواجد في صفحات الموقع.

إن محركات البحث  لا ترى المحتوى كما تراه أنت فهي مجرد آلة تعتمدعلي قراءة الرموز الملحقة بكل صفحة ( الكود)، وكذلك بالنسبة للصور ومقاطع الفيديو فمحركات البحث لا ترى ولكن تستطيع قراءة الرموز فقط.

لذا يتم عمل تحسين محركات البحث SEO وهي العمليات التي تساعد محركات البحث على قراءة وفهرسة وترتيب صفحات موقعك الالكتروني وتحقيق شروط  خوارزميات محركات البحث وذلك لضمان الظهور في المراكز المتقدمة في صفحة نتائج محركات البحث الاولى  Search Engine Results Page (SERP)

أقسام تحسين محركات البحث SEO

هناك نوعان رئيسيان من عمليات تحسين محركات البحث:

  • تحسين محركات البحث داخل الصفحة (On-Page SEO):

يشير إلى الممارسات التي يتم تنفيذها داخل موقع الويب نفسه، مثل تحسين محتوى الموقع وبنية الموقع وتحسين الروابط الداخلية.

  • تحسين محركات البحث خارج الصفحة (Off-Page SEO):

يشير إلى الممارسات التي يتم تنفيذها خارج موقع الويب نفسه، مثل الحصول على روابط من مواقع أخرى.

  لمعرفة المزيد شاهد الفيديو التالي ثم أكمل قراءة المقال .

كيفية تنفيذ تحسين محركات البحث SEO لمواقع ووردبريس

من المتعارف عليه أن كل من يقوم بالبحث في Google لا يهتم بالنظر إلي الصفحة الثانية من نتائج البحث المجانية، ولكي تستطيع تأهيل موقع الويب الخاص بك للظهور في الصفحة الأولى للبحث وإحتلال المراكز الأولي في صفحة البحث.

قم بتنفيذ خطوات تحسين محركات البحث لمواقع وردبريس WordPress التالية مع الالتزام بالترتيب :

١- ربط الموقع مع وحدات تحكم محركات البحث Search Console

في البداية نقوم بربط موقع الويب بوحدات التحكم لمحركات البحث ( Google Search Console) ولكل محرك بحث (Google, Yahoo, Bing, Baidu….) يوجد وحدة تحكم مجانية لكل فرد يمتلك موقع ويب.

تستخدم وحدة التحكم للتأكد من ظهور موقع الويب الخاص بك علي محركات البحث كما تساعدك  علي قياس أداء موقعك علي شبكة الانترنت وكذا تسهيل عمليات الزحف والترتيب الخاصة بمحركات البحث لذا يفضل ربط الموقع بكل وحدات التحكم التابعة لمحركات البحث المختلفة .

ولاتمام ذلك نقوم بتحميل اضافة الى برنامج ادارة المحتوي ووردبريس وهناك العديد من الإضافات الخاصة بتحسين محركات البحث من أشهرها (Rank Math, Yoast SEO ) وهي تستخدم لتسهيل عملية تحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني عند إنشاء موقع إلكتروني بإستخدام برنامج إدارة المحتوي ( ووردبريس) دون استخدام الكود الخاص بذلك٬ كما لها فوائد واستخدمات عديدة سنتعرف عليها لاحقا. 

Rankmath SEO Plugin

 توفر أداة Search Console المجانية من Google لأصحاب مواقع الويب الكثير من الأدوات للتحقق من أداء مواقعهم. فهو لا يوضح فقط كيف يعمل موقعك تحت غطاء محرك البحث ، ولكن أيضًا كيف يرى الباحثون موقعك في نتائج البحث. 

 ويساعدك في الحصول على معلومات حول الكلمات الرئيسية والاستعلامات التي تجلب حركة المرور ، ومعرفة ترتيب نتائج البحث التي حصل عليها المحتوى الخاص بك وكذا معرفة كيف يعمل موقعك على الهاتف الجوال. 

 يمكنك أيضًا التحقق مما إذا كان بإمكان Google الوصول إلى المحتوى الخاص بك في كل صفحة من صفحات موقعك.

وكذا اتمام عملية الفهرسة وسرعة أداء موقعك، لذلك يجب البدء في عملية الربط كخطوة أولى وأساسية في عملية تحسين محركات البحث، وسيتم شرح الخطوات الخاص بذلك بإستخدام نظام إدارة المحتوي ووردبرس ولاتمام ذلك اتبع الخطوات التالية : 

  • اذهب الي Google search console واضغط علي Start now (يجب ان يكون لديك حساب علي جوجلو يمكنك انشاء حساب مجاني)
  • اضغط علي اضافة ملكية Add property وقم بكتابة اسم موقعك الالكتروني، يرجى التأكد من إدخال عنوان URL الكامل الخاص بك.    https://yourdomain.com ثم اضغط استمرار.
إضافة موقع علي وحدة تحكم جوجل
  • ستظهر لك صفحة اثبات ملكية الموقع الالكتروني، هناك عدة طرق لإثبات ملكية موقعك واسهلها هو ان تقوم بالضغط علي السهم بجوار  HTML Tag
اثبات ملكية موقع الويب
  • قم بنسخ الكود الذي سيظهر لك ليتم اضافته الي الموقع الخاص بك ولتنفيذ ذلك لا بد من استخدام احد الاضافات الخاصة بتحسين محركات البحث واضافتها الى برنامج وورد بريس لموقع الويب الخاص بك .

قم بتحميل إضافة Google site Kit الي ووردبريس، هذه الاضافة الخاصة بجوجل تمكنك من اضافة جوجل اناليتك Google analytics هي خدمة مجانية متوفرة من قبل شركة جوجل والتي تتعقب حركة الزوار لإنشاء وتكوين تقارير حولها.

وجوجل ادز Google Ads منتج جوجل الرئيسي للإعلانات والذي يمكنك من إنشاء حملات إعلانية علي محرك البحث جوجل، بالإضافة الي وحدة التحكم في البحث Google search console  يمكنك تحميل الاضافة من هنا  .

طريقة اثبات ملكية موقع الويبطريقة اثبات ملكية موقع الويب

تعتمد محركات البحث على مجموعة من العوامل لترتيب المواقع في نتائج البحث، بما في ذلك جودة المحتوى والبنية الهيكلية للموقع وعدد الروابط الواردة إلى الموقع.

لدى مواقع ووردبريس بعض المزايا التي تجعلها مناسبة لتحسين محركات البحث. أولاً: تتمتع ووردبريس ببنية أساسية قوية تسهل على محركات البحث فهم موقعك. ثانيًا: تتوفر العديد من الإضافات (الـ Plugins) التي يمكنها مساعدتك في تحسين SEO لموقعك.

- أفضل الإضافات (الـ Plugins) لتحسين SEO في ووردبريس

لحسن الحظ، يوفر عالم ووردبريس مجموعة متنوعة من الإضافات التي تجعل تحسين محركات البحث أسهل. من بين أفضل الإضافات التي نوصي بها:

  • Yoast SEO: يشتهر Yoast SEO بشموليته وسهولة استخدامه. يساعدك على تحسين عناوين صفحاتك وأوصاف meta والكلمات الرئيسية والمحتوى وغير ذلك الكثير.
  • Rank Math: يعد Rank Math منافسًا قويًا لـ Yoast SEO ويقدم مجموعة مماثلة من الميزات. كما أنه يتضمن بعض الميزات المتقدمة، مثل تتبع تصنيف الكلمات الرئيسية ومدير الروابط الخلفية.
  • WP Super Cache: يساعدك هذا الإضافي على تحسين سرعة موقعك، وهي عامل مهم في تحسين محركات البحث.
  • Smush: يضغط Smush الصور على موقعك دون التضحية بجودتها، مما يساعد على تحسين سرعة الموقع أيضًا.

٢ - تحميل إضافات تحسين محركات البحث في ووردبريس 

  • قم باختيار( اضافات ) من القائمة الجانبية ثم اختار  (اضف جديد)  ثم اكتب اسم الاضافة في خانة البحث و اضغط تحميل ثم تفعيل.
اضافات تحسين محركات البحث
  • بعد تحميل البرنامج اضغط علي Rank Math ثم اختار General Sittings  ثم  Webmaster Tools 
اضافة وحدة تحكم محرك بحث جوجل
  • قم بلصق الكود الذي قمت سابقا بنسخه من search console ثم اضغط علي حفظ 
  • اذهب الي صفحة Search console واضغط علي verify وهنا يتم اثبات ملكية موقعك في وحدة التحكم بمحرك البحث ويمكنك تكرار الخطوات السابقة مع محركات البحث الاخري . 
  • قم بتحميل باقي الاضافات ( Rank Math، WP Super Cach ) بنفس الطريقة السابقة.
  • بمجرد تثبيت الإضافات المذكورة أعلاه، يمكنك البدء في تطبيق بعض التقنيات الأساسية لتحسين أداء موقعك:

    • تحسين عناوين صفحاتك وأوصاف meta: تأكد من أن عناوين صفحاتك وأوصاف meta تتضمن الكلمات الرئيسية الخاصة بك وأنها جذابة للمستخدمين.
    • استخدام الكلمات الرئيسية بشكل مناسب: لا تفرط في استخدام الكلمات الرئيسية، ولكن تأكد من تضمينها في المحتوى الخاص بك بشكل طبيعي.
    • ترقية التصميم والاستجابة للمحطات: تأكد من أن تصميم موقعك متجاوب مع الأجهزة المحمولة وسهل الاستخدام.

٣- البحث عن الكلمات الرئيسية Keywords

الكلمات الرئيسية هي الكلمات التي تستخدم للبحث في محركات البحث، يمكن أن تكون كلمة واحدة أو عدة كلمات (جملة) ويجب تحديد كلمة رئيسية لكل صفحة او مقالة في موقع الويب الخاص بك ،

في البداية قم بتحديد موضوع المقالة التي ستكتبها وقم بكتابة الكلمة البحثية في صفحة بحث جوجل، سيظهر لك عدة كلمات مقترحة من محرك البحث هذه هي الكلمات التي تم البحث عنها مسبقا ويمكنك استخدامها في المقالة التي ستقوم بكتابتها.

مثال : اذا اردت كتابة مقالة عن أدوات صيد السمك فبمجرد كتابة الكلمة في صفحة البحث ستجد معظم الكلمات التي استخدمها الباحثون من قبل ويتم ترتيبها طبقا لأكبر عدد تم من عمليات البحث عن نفس الموضوع ويمكنك استخدام هذه الكلمات في مقالتك وهذه هي أسهل الطرق للبحث عن الكلمات الرئيسية. 

البحث عن الكلمات الرئيسية Keyword
اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة

عند اختيار الكلمات الرئيسية، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها، بما في ذلك:

  • الصلة: يجب أن تكون الكلمات الرئيسية ذات صلة بمحتوى موقعك.
  • الحجم: يجب أن يكون حجم البحث للكلمات الرئيسية كافيًا لضمان وصول موقعك إلى عدد كافٍ من المستخدمين.
  • المنافسة: يجب أن تكون المنافسة على الكلمات الرئيسية منخفضة نسبيًا.

يمكنك معرفة كل من الصلة والحجم والمنافسة بإستخدام أدوات متخصصة في تحسين محركات البحث الرئيسية وهي أدوات تساعدك في الحصول على كلمات مقترحة لها علاقة بالكلمات التي تبحث عنها ومن أشهر هذه الأدوات والتي يمكنك استخدامها مجانا. 

أو استخدام ملحقات كروم (Chrome extensions) التي يتم اضافتها للمتصفح مثل

وتعمل هذه الملحقات علي اظهار بيانات لكل كلمة تقوم بالبحث عنها علي Google كما تعرض عدد الباحثين عن الكلمة والكلمات المشابهة لها, وكذلك بيانات مواقع الويب التي تظهر في نتائج البحث .

Ubersuggest extension

يجب اضافة الكلمات الرئيسية الي مقالتك بالطريقة الصحيحة وهذا ما ستتعرف عليه في الخطوة الرابعة من الدليل (كيفية التسويق بالمحتوى ) لتحتل المراكز الاولي في صفحة نتائج البحث الاولي .

بعد تحديد الكلمة الرئيسية التي سوف تستخدمها في عنوان مقالتك نبدأ في الإجراءات الخاصة بتحسين محركات البحث والتي ستساعدك علي الظهور في صفحة نتائج البحث الاولى وهنا نقوم باستخدام برنامج الاضافة 

 (Rank math/Yoast SEO) الخاص بذلك والذي قمت بتحميله مسبقا،مع ضبط اعدادات برنامج ووردبريس وذلك لمساعدة محركات البحث في معرفة المحتوي الخاص بموقعك مما يسهل عمليه التصنيف والفهرسة لمحركات البحث.

٤ - إنشاء محتوى عالي الجودة لتحسين محركات البحث

يعد المحتوى ذو الجودة أحد أهم العوامل التي تؤثر على تحسين محركات البحث. عندما تقوم بإنشاء محتوى عالي الجودة، فإنك تخبر محركات البحث أن موقعك يستحق الظهور في نتائج البحث.

 لإنشاء محتوى عالي الجودة لتحسين محركات البحث قم بتنفيذ الاتي :

  • اكتب عن مواضيع ذات صلة بجمهورك المستهدف:

     سيساعدك ذلك في جذب انتباه المستخدمين وجعلهم يرغبون في البقاء على موقعك لفترة أطول.

  • استخدم الكلمات الرئيسية بشكل مناسب:

    استخدم الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف في محتوى موقعك الإلكتروني. يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لمساعدتك على العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة.

    استخدم الكلمات الرئيسية في عناوين المقالات والفقرات الرئيسية ووصف الموقع. 

  • اكتب محتوى غني بالمعلومات:

    تأكد من أن محتوى موقعك الإلكتروني يلبي احتياجات جمهورك المستهدف ويقدم معلومات قيمة.

  • استخدم الصور ومقاطع الفيديو:

    إستخدم صورة بجودة عالية لها صلة بالمحتوى وتساعد علي توصيل المعلومة وكذا مقاطع الفيديو والانفوجرافيك.

٥ - تحسين هيكل الموقع وتنظيم المحتوى (Sitemap)

يعد هيكل موقعك مهمًا لتحسين محركات البحث لأنه يساعد محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك والتفاعل معه بشكل أفضل. فيما يلي بعض النصائح لتحسين هيكل موقعك:

  • استخدم صفحات الفئات والعلامات لتنظيم المحتوى الخاص بك:

     ستساعدك صفحات الفئات والعلامات على تقسيم المحتوى الخاص بك إلى مجموعات موضوعية، مما يسهل على المستخدمين العثور على ما يبحثون عنه.

استخدم الروابط الداخلية بشكل استراتيجي:

 ربط صفحات موقعك ذات الصلة ببعضها البعض. سيساعد ذلك محركات البحث على فهم العلاقات بين صفحاتك وسيمنح المستخدمين طرقًا سهلة للتنقل حول موقعك.

site map

  • استخدم خريطة الموقع (Sitemap):

     خريطة الموقع هي ملف يمكن إرساله إلى محركات البحث لإبلاغها بهيكل موقعك. سيساعد ذلك محركات البحث على فهرسة محتوى موقعك بشكل أسرع وأكثر شمولًا.

من أهم الوسائل المساعدة لمحركات البحث للعثور على محتوى موقعك هي إرسال ملف Sitemap (خريطة الموقع) الى محرك البحث عن طريق اضافة خريطة الموقع إلى وحدة تحكم محرك البحث (Google search console) 

 خريطة الموقع عبارة عن ملف على موقع الويب الخاص بك يساعد علي إعلام محرّكات البحث بالصفحات الموجودة علي الموقع وكذا الصفحات الجديدة أو التي تم تغييرها.

وللوصول الي خريطة الموقع وارسالها الي محركات البحث نقوم باستخدام اضافة لبرنامج ووردبريس هي Google XML Sitemap كالاتي:

اختار اضافات ثم اضف جديد واكتب في البحث Google XML Sitemap ثم اضغط تحميل ثم تفعيل 

اضافة خريطة الموقع

 

اختار الاعدادات من القائمة الجانبية ثم XML Sitemap ثم قم بنسخ الرابط الخاص بخريطة الموقع

رابط خريطة الموقع

اذهب الي Google Search Console وقم بالضغط علي Sitemap و قم بلصق الرابط في المكان المخصص لذلك ثم اضغط Submit.

اضافة خريطة الموقع الي Google

وهكذا تكون قد قمت بمساعدة محرك البحث Google في العثور علي المحتوي الخاص بموقعك واتمام عملية الزحف والفهرسة .

وكلما قمت بإجراء أي تعديل او اضافة علي موقع الويب الخاص بك يستطيع محرك بحث Google قراءة وتصنيف المحتوي الجديد بطريقة آلية.

- استخدام عناوين URL صديقة لتحسين محركات البحث SEO

عناوين URL هي العناوين الرئيسية  للصفحات الخاصة بموقعك والتي تظهر في المتصفح كما في الصورة.

يوجد عناويين صديقة لمحركات البحث ومعني كلمة صديقة هنا اي انها تساعد محركات البحث لمعرفة المحتوي الداخلي للصفحة عن طريق استخدام كلمات تعبر عن المحتوي.

https://www.ehabtalaatdigital.com/أساسيات-التسويق-الالكتروني 

عناوين غير صديقة لمحركات البحث 

Https: //www.ehabtalaatdigital.com/?9rf7e2/iy=f#loaddelayp=10467

يجب ان يعبر العنوان عن المحتوى الخاص بالصفحة وأن يكون سهل القراءة، كما يجب عدم تكرار العنوان لأكثر من صفحة وللتأكد من أن جميع العناوين الخاصة بموقعك صديقة لمحركات البحث.

للتأكد من أن عناوين الصفحات علي موقعك سيتم كتابتها بالطريقة الصحيحة وبشكل آلي،  قم بالضغط على الإعدادات من القائمة الجانبية في برنامج الووردبريس واختار روابط دائمة ثم اختار (عنوان المقالة) ثم قم بالضغط علي حفظ،

لا ينصح بعمل هذه الخطوة اذا كان موقعك تم انشاءه من فترة كبيرة فقط استخدمها اذا كنت تبدأ في إنشاء موقع جديد.

عناوين URL

٦ -إستخدام إضافات ووردبريس في تحسين محركات البحث SEO

تقوم محركات البحث بعرض النتائج على صفحة نتائج البحث بالشكل التالي في الصورة وهي تتكون من  عنوان URL ثم عنوان seo title  ثم وصف الصفحة وللتحكم في البيانات السابق ذكرها نستخدم برنامج الاضافة (Rank math) أو (Yoast SEO)

عنوان seo والوصف

يجب استخدام الكلمة الرئيسية التي قمت باختيارها لكل صفحة  في عنوان URL الخاص بهذه الصفحة وكذا في عنوان تحسين محركات البحث والوصف.

 كما يجب عدم تكرار استخدام الكلمة الرئيسية Keyword في أكثر من صفحة لذا يجب كتابة الكلمة الرئيسية في برنامج الاضافة لكل صفحة . 

قم بإختيار عنوان تحسين محرك البحث SEO title بدقة لكي يجذب الباحث عند قرائته ويشجعه للضغط على الرابط الخاص بك غالبا ما يكون عنوان تحسين محركات البحث هو عنوان المقال او عنوان صفحة الويب، كما يجب ان يكون العنوان مناسب للمحتوى المتواجد في موقع الويب الخاص بك.

وللتحكم في كل من عنوان تحسين محركات البحث للصفحة والوصف نستخدم إضافة (Rankmath) السابق ذكرها وهي تمكنك من إضافة العنوان والوصف الخاص بكل صفحة علي حدى   كما في الصورة .

وهنا نجد الاتي:

  • عنوان تحسين محركات البحث هو (دليل التسويق الالكتروني) 
  • الكلمة الرئيسية للصفحة.هي التسويق الالكتروني .
  • الوصف يوجد به الكلمة الرئيسية أكثر من مرة واحدة .
استخدام اضافة rankmath

ان اضافة برنامج (Rankmath) يساعدك في تقيم النقاط الهامة في عملية تحسين محركات البحث حيث يظهر لك تقيم كل خطوة علي حدي، فإذا قمت بتنفيذها بالطريقة الصحيحة يصبح التقيم باللون الاخضر وفي حالة عدم اتمام احد هذه النقاط يصبح لونها احمر .

كما يوجهك البرنامج للطريقة الصحيحة بنص مكتوب لذا عليك محاولة تنفيذ النقاط بالكامل اذا ما امكن ذلك .

rank math 2

٧- تحسين محركات البحث للصور والوسائط المتعددة.

لا تقتصر رحلة تحسين محركات البحث في ووردبريس على الكلمات فقط، بل تلعب الوسائط البصرية دورًا محوريًا في تعزيز حضورك على شبكة الإنترنت وجذب انتباه محركات البحث والزوار معًا. إليك كيف تسخر قوة الصور ومقاطع الفيديو في سبيل الارتقاء بموقعك:

– إستخدام الصور :

  • الاختيار الأمثل: انتقِ صورًا عالية الجودة وذات صلة بمحتوى صفحتك. لا تكتفِ بأول صورة تصادفك!
  • تسميات توضيحية دقيقة: اسمح لمحركات البحث بفهم مضمون الصورة من خلال تسميتها بطريقة وصفية تشمل الكلمات الرئيسية.
  • نص بديل (Alt Text) دقيق: اكتب نصًا بديلًا يصف الصورة للمستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر أو يستخدمون قارئات الشاشة.
  • ضغط الصور بحكمة: قلل حجم الصور دون المساس بجودتها للحفاظ على سرعة تحميل الصفحة، وهي عامل تحسين مهم.

– استخدام مقاطع الفيديو :

  • محتوى فريد وأصيل: استفد من مرونة ووردبريس في إضافة مقاطع فيديو قصيرة وجذابة تتناول مواضيع مرتبطة بمحتوى موقعك.
  • ترجمة وإضافة نصوص توضيحية: لا تنسَ جمهورًا يعاني من صعوبة السمع! أضف ترجمة ومحتوى نصي يوضح مجريات الفيديو.
  • تحسين عناوين وأوصاف الفيديوهات: استخدم الكلمات الرئيسية في عناوين وأوصاف مقاطع الفيديو لضمان ظهورها ضمن نتائج البحث.
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي: شارك مقاطع الفيديو على المنصات الاجتماعية المناسبة لجذب المزيد من الزوار إلى موقعك.

بما ان جوجل مجرد آلة فلا يمكن لمحركات البحث التعرف علي محتوي الصور وتصنيفها، لذلك لا بد اتمام هذه المهمة باستخدام تحسين محركات البحث.

 ولمساعدة محركات البحث في معرفة محتويات الصور و مقاطع الفيديو المتواجدة في موقعك يجب كتابة ما يعرف بالنص البديل للصورة (Alt text) واضافة وصف للصورة مما يساعد محركات البحث في عملية العثور على صورك وفهرستها للكلمات الرئيسية المناسبة.

وتتيح لك سمة “النص البديل” تحديد نص بديل للصورة في حالة تعذّر عرضها لسبب معيّن, ولاضافة النص البديل والوصف للصور.

  قم بالضغط على مكتبة الوسائط في ووردبريس ثم اختار الصورة واكتب النص البديل والوصف المناسب للصورة في المكان المخصص لذلك مع مراعاة اضافة الكلمات الرئيسية التي قمت بتحديدها للصفحة او المقال في النص البديل والوصف .

alt text
كتابة النص البديل للصور

٨- الروابط الداخلية: كيفية ربط المحتوى بشكل متقن

تعد الروابط الداخلية إحدى أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها لتعزيز تحسين محركات البحث لموقعك. من خلال ربط صفحات موقعك ذات الصلة ببعضها البعض، فإنك تساعد محركات البحث على فهم هيكل موقعك ومعرفة مدى ترابط المحتوى وتصنيف صفحاتك بشكل أفضل.

الروابط الداخلية هي الروابط التي توضع داخل صفحات موقع الويب ومنها من يقوم بتوجيهك إلى صفحات أخرى في الموقع أو توجهك الي مواقع خارجية.

ان إضافة روابط في مدونتك او موقعك للربط بين الصفحات المختلفة في موقع الويب الخاص بك يساعد الزائرين على التنقل بين صفحات موقعك مما يزيد من فترة تواجدهم على موقع الويب، وتعتبر فترة تواجد الزائرين على الموقع من أهم معايير خوارزميات محركات البحث لترتيب مراكز المواقع.

فكلما زادت هذه الفترة الزمنية كلما أدركت محركات البحث مدي أهمية المحتوى على موقع الويب الخاص بك، مما يساعدك على ظهور موقعك في الصفحة الأولى لنتائج البحث. 

كما يجب اضافة روابط لمواقع ويب أخرى لها علاقة بمقالتك او مدونتك مما يساعد محركات البحث للتعرف على مجال العمل الخاص بموقعك.

إليك بعض النصائح لتنظيم الروابط الداخلية بشكل متقن:

  • استخدم نصوص ارتباطية وصفية:

     لا تستخدم دائمًا نفس نص الارتباط. بدلاً من ذلك، استخدم نصًا مرتبطًا بالصفحة التي تقوم بالربط إليها.

  • لا تفرط في الربط:

     من المهم عدم الإفراط في استخدام الروابط. يجب أن تكون الروابط مفيدة للمستخدمين ولا يجب استخدامها للتلاعب بمحركات البحث.

  • استخدم مجموعة متنوعة من أنواع الروابط:

     لا تستخدم فقط الروابط النصية. استخدم أيضًا الروابط في الصور والعناوين الرئيسية.

٩ -تحسين سرعة تحميل وآداء موقع الويب

أثبتت معايير Google الحديثة أن “احتمال ارتداد ( bounce rate ) شخص ما من موقعك يزداد بنسبة 113 بالمائة إذا استغرق تحميل الموقع أكثر من سبع ثوانٍ”.

 وطبقا الي أحدث أبحاث جوجل لسرعة المواقع ونسبة الارتداد ( وهي نسبة الزائرين الذين يغادرون الموقع بمجرد الوصول اليه ) ان افضل سرعة لتحميل الموقع لابد ان لا تزيد عن 2 ثانية .

ويمكنك معرفة سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك باستخدام اداة قياس سرعة موقع الويب  Test My Site  المجانية من جوجل أو GTmetrix , فقط قم بإضافة رابط موقعك لمعرفة سرعة تجميل الموقع، وتحديد اسباب التأخير في تحميل موقعك. 

سرعة تحميل الموقع

تعتبر سرعة تحميل موقع الويب من أهم العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك على صفحات نتائج البحث .

وهناك عدة عوامل تؤثر علي سرعة تحميل الموقع، و لتأهيل موقعك ليقترب منالسرعة المطلوبة، يجب استخدام بعض إضافات ووردبريس لتنفيذ العمليات المؤثرة علي سرعة تحميل الموقع وهذه العمليات هي:

– التوافق مع جوجل AMP:

 تسريع تحميل صفحات موقعك على الأجهزة المحمولة باستخدام إطار عمل Google AMP لتحسين تجربة المستخدم والحصول على ميزة في نتائج البحث.

– التخزين المؤقت Caching

عندما يقوم الزوار بالضغط علي رابط  موقعك يجب علي برنامج ووردبريس اجراء عدة عمليات لتجميع المعلومات من قاعدة البيانات ثم عرضها على المستخدم وهذه العمليات تؤثر علي سرعة تحميل الموقع وللتغلب علي ذلك يتم تحميل برنامج اضافة للتخزين المؤقت (Caching Plugin) وهناك العديد من الاضافات التي تساعدك في هذه المهمة أهمها: 

  • Wp super cache وهو مجاني او Wp Rocket وهو بمبلغ 50 دولار .
  • كما يوجد العديد من مواقع الاستضافة توفر خدمة التخزين المؤقت مثل BlueHost و SiteGround لتفعيل هذه الخدمة اتبع الخطوات التالية :

في حالة استخدام Site Ground

قم بالدخول الي حسابك في SiteGround ثم اختار cPanel و قم بتفعيل Supercacher من أدوات تطوير الموقع 

كما يجب تحميل اضافة  SG Optimizer على ووردبريس للتحكم في الإعدادات الخاصة بهذه الخاصية  

في حالة استخدام Blue Host

بعد الدخول الي حسابك قم باختيار My Sites ثم اختار اداء وقم باختيار Normal Cahing 

- سرعة ظهور الوسائط المتعددة (الصور, مقاطع الفيديو)

ان سرعة ظهور الصور في موقعك الالكتروني تعتمد علي حجم الصور والامتداد الخاص بكل صورة (PNG, JPEG…)

و للتحكم في تصغير حجم الصور او تغيير الامتداد الخاص بالصورة دون التأثير علي جودة الصورة قم بإضافة Smush وهي اضافة مجانية تضاف الي الوردبريس تساعدك علي تنفيذ ما سبق ذكره .

ولكي تصل لاعلي كفاءة من هذه الاضافة يمكنك الاشتراك في اضافة Smush Pro .

وهناك العديد من الاضافات التي تعمل علي تصغير حجم الصور وتغير امتداد الصور كما يمكنك استخدام برنامج فوتوشوب لهذا الغرض ايضا .

بالنسبة لمقاطع الفيديو اذا كان موقعك يقدم مقاطع فيديو لا تقم برفع الفيديو على الموقع مباشرة بل قم برفعه على اليوتيوب واستخدم الرابط فقط لكي يظهر الفيديو في ووردبريس.

- التحميل البطيء Lazy Load

إذا قمت بإضافة العديد من الصور ، و مقاطع الفيديو، ومعارض صور، فيمكن لموقعك الاستفادة من التحميل البطيء.

وهي التحكم في تحميل الصفحة فبدلاً من تحميل جميع الصور ومقاطع الفيديو المتواجدة في الصفحة في نفس وقت تحميل الصفحة، يتم تحميل  المحتوى الذي يظهر في نطاق الشاشة فقط  أي الجزء المرئي طبقا لحجم الشاشة فقط.

وتستمر عملية تحميل باقي محتوى الصفحة بالتدريج كلما قمت بعملية التمرير آلي اسفل الصفحة. 

ولاستخدام هذه الميزة قم بتحميل اضافة جديدة وهي Lazy Loading او قم بتفعيل خاصية التحميل البطيء من Smush Pro الذي قمت بتحميله لمعالجة حجم الصور .

smush pro

١٠ - الروابط الخارجية Backlinks

 هي الروابط التي تربط بين موقعك ومواقع أخرى. الروابط هي إشارة مهمة لجودة موقعك. فعندما تحصل على روابط من مواقع أخرى في نفس المجال الخاص بموقعك، تستطيع محركات البحث تصنيف موقعك بسهولة بالاضافة انها تدل على ثقة المواقع الاخري بالمحتوى الخاص بك.

يعد إنشاء الروابط الخارجية أو الخلفية والتي تتواجد في مواقع اخري وتقوم بتحويل الزوار إلى موقعك الإلكتروني ( website ) هي أحد أهم العمليات المؤثرة  في ترتيب المواقع على محركات البحث.

تميل محركات البحث مثل Google إلى ترتيب صفحات مواقع الويب في أعلى نتائج البحث استنادًا إلى عدد وجودة الروابط التي تشير إلى تلك الصفحات بشكل أساسي. 

كلما زاد عدد الروابط الخلفية لديك بشرط جودة هذه المواقع، زاد احتمال ارتفاع ترتيبك في صفحات البحث، وذلك عندما يبحث شخص ما عن كلمات رئيسية ذات صلة بموقعك على الويب.

للحصول على روابط عالية الجودة، يمكنك:

  • إنشاء محتوى عالي الجودة:

     سيساعد ذلك في جذب اهتمام مواقع أخرى لإنشاء روابط إلى موقعك.

  • المشاركة في مجموعات شبكات التواصل الاجتماعي:

     سيساعدك ذلك في بناء العلاقات مع أصحاب مواقع أخرى.

  • تقديم المحتوى الخاص بك إلى مواقع أخرى:

     يمكنك تقديم مقالاتك أو دراسات الحالة الخاصة بك إلى مواقع أخرى لنشرها.

أهم الطرق المجانية للحصول علي روابط خلفية تشير إلى موقع الويب الخاص بك : 

  • طلب اضافة رابط 

يتم بذلك عند الطلب من مالك موقع ويب آخر الارتباط بموقعك على الويب. وتعتمد على مدى نجاحك في إقناع مالك الموقع بأن الرابط الخاص بموقعك على موقعه مفيد له ولزواره.

  • مواقع الدليل Directories 

وهي مواقع تقوم بتسجيل معلومات عن عدد كبير من مواقع الويب التي تقدم خدمة معينة فهناك العديد من هذه المواقع منها المجاني ومنها المدفوع .

  • المنتديات  Forum 

يوجد العديد من المنتديات في جميع المجالات فقط قم بالبحث عن منتدي يناقش نفس المجال الخاص بموقعك علي الويب واشترك به ثم قم بوضع الرابط الخاص بمدونتك، وكلما استخدمت محتوي يقدم حلا لمشكلة ما  او محتوي تعليمي كلما زاد عدد الزوار لموقعك علي الويب .

  • منصات التواصل الاجتماعي 

وذلك باضافة رابط موقعك في اكثر من منصة ، كما يمكنك وضع الرابط الخاص بك في التعليقات الخاصة بمناقشة موضوع ما اذا كنت تكتب مدونة تجد حلا لهذا الموضوع.  

  • شبكات الأسئلة والأجوبة 

تعد شبكات الأسئلة والأجوبة أماكن رائعة لبناء الروابط الخلفية كجزء من إجابة على سؤال.

ومن أفضل شبكات الأسئلة والأجوبة – Quora و LinkedIn Answers و Yahoo Answers – وهي تحتوي على صندوق موارد حيث يمكنك إضافة روابط كمرجع إلى إجابتك ، أو مكان للبحث عن تفاصيل إضافية.

وهنا اذا كنت تكتب مدونة عن موضوع معين يمكنك البحث عن الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع والاجابة عليها مع اضافة رابط لموقع الويب الخاص بك، ولا يفضل اضافة روابط المنتجات.

Quora

١١ - تحليل حركة زوار الموقع وتقييم النتائج

لا تكتمل عملية تحسين محركات البحث لموقعك على ووردبريس دون الغوص في عالم تحليل حركة المرور وتقييم نتائج جهودك. استفد من الأدوات المجانية والقوية مثل Google Analytics و Search Console لإلقاء نظرة ثاقبة على أداء موقعك ومعرفة الاتي :

  • من هم زوارك؟

     تعرّف على الخصائص الديموغرافية لجمهورك المستهدف: أعمارهم ومواقعهم الجغرافية والاهتمامات التي تجمعهم.

  • كيف يصلون إليك؟

     اكتشف كيف يصل الزوار إلى موقعك – هل من محركات البحث؟ أم مواقع التواصل الاجتماعي؟ أم روابط مباشرة؟

  • ما الذي يقرأونه ويتفاعلون معه؟

     حدد الصفحات الأكثر زيارة والأقل زيارة ومعدلات الارتداد، وما المحتوى الذي يحقق تفاعلًا أكبر (تعليقات، مشاركات، إلخ).

باستخدام هذه البيانات القيمة، يمكنك:

  • تحسين استهداف الكلمات الرئيسية:

     ركز على الكلمات الرئيسية التي تجذب بالفعل جمهورًا مهتمًا بمحتوى موقعك.

  • تطوير المحتوى مع ما يفضله الجمهور:

     أنشئ محتوى يلبي احتياجات واهتمامات زوارك لتحقيق تفاعل أكبر.

  • تحسين هيكل الموقع وتنظيم المحتوى:

     عزز سهولة الاستخدام واكشف المحتوى القيم أمام أكبر شريحة من جمهورك.

  • تحديد الفرص لتحسين الأداء:

     ركز على الصفحات التي تحتاج إلى تحسين سرعة التحميل أو محتوى أكثر تفاعلية.

تذكر أن تحسين محركات البحث رحلة وليس وجهة. مع اكتساب المعرفة والخبرة، سيصبح التطور والتجربة جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتك. لا تتوقف عن:

  • مواكبة آخر التحديثات في عالم SEO:

     ابقَ على اطلاع على خوارزميات محركات البحث الجديدة وكيفية تكييف استراتيجياتك معها.

  • تعلم من خبراء آخرين:

     اقرأ المدونات، واستمع إلى البودكاست، وقم بحضور الندوات الخاصة بتحسين محركات البحث لتكتسب وجهات نظر جديدة وتكتشف تقنيات مبتكرة.

  • لا تخفِ من التجربة:

     اختبر استراتيجيات جديدة وقم بتحليل نتائجها، لا بأس من ارتكاب بعض الأخطاء – فالتعليم جزء أساسي من رحلتك.

كورسات تحسين محركات البحث SEO

يوجد العديد من الكورسات والدورات التي تساعدك في تعلم اساسيات وتفاصيل تهيئة محركات البحث ومن أهمها: 

 كورس باللغة العربية من موقع Easy T 

  • المحتوى : ٤ وحدات رئيسية ( ٣٩ فيديومحتوي نصيشرائح  PDF ).
  • اللغة : العربية 
  • السعر٣٩ $ دولار 
  • يتميز الموقع بسهولة ودقة الشرح. 
  • أحصل علي خصم ٥٠٪ عند استخدام كود الخصم ( NEW50

إبدآ الكورس الأن  ⇐ 

 كورس مجاني من موقع NIEL PATEL 

  • المحتوى : 3 وحدات رئيسية ( ٢٠ فيديومحتوي نصيشرائح  PDF + أختبار   نهائي ).
  • اللغة : الانجليزية 
  • السعرمجانا 

إبدآ الكورس الأن  ⇐ 

نهاية الخطوه الثالثة في دليل التسويق الألكتروني

تتمثل الخلاصة في أن تحسين محركات البحث لموقع ووردبريس لا يقتصر على مجرد معرفة تقنية، بل هي رحلة من الاستكشاف المستمر والتحسين المتواصل. باستخدام المعلومات والإلهام المقدم في هذا الدليل، ستكون على أتم الاستعداد لرفع موقعك إلى قمة نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار المهتمين بمحتوى موقعك.

يمكنك التواصل معي إذا أردت المساعدة في تنفيذ استراتيجيات تحسين محركات البحث لموقعك. أتمنى لك التوفيق في هذه الرحلة المثيرة!

أكتب في التعليقات اي سؤال او اي مشكلة واجهتك اثناء تنفيذ خطوات تحسين محركات البحث SEO السابقة  وإذا استفدت مما سبق شارك المقال لتفيد غيرك. 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

ملحوظة: بعض الروابط المتواجدة في المقالة هي روابط تسويق لمواقع ويب قد تدر مبلغ مالي صغير الي صاحب الموقع في حالة شرائك لمنتج أو باقة من أحد هذه المواقع .

This review contains affiliate links, and I am compensated if you make a purchase after clicking on my links.
 
[wp-review]

اترك تعليقاً

This Post Has 10 Comments

  1. followers

    Generally I do not learn post on blogs, however I wish to say that this write-up very compelled me to take a look at and do
    so! Your writing taste has been surprised me.

    Thank you, very nice article.

  2. delta 8 gummies colorado

    Hi there, I enjoy reading through your article post.
    I like to write a little comment to support you.

  3. online course booking system

    Do you mind iif I quote a few of your posts as long as I provide credit and sources back to
    your website? My blog iss in tthe very same area of interest
    as yours and my visitors would truly benefit from somee of the
    information you provie here. Please llet me know if this ok with
    you. Thank you!

    1. Ehab Talaat

      Sure You are welcome, thanks for visiting my Blog

  4. غير معروف

    Visitor Rating: 1 Stars

  5. غير معروف

    Visitor Rating: 5 Stars

خطوات دليل التسويق الإلكترونى