Share 

Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp

أساسيات التسويق الإلكتروني

محتوي دليل أساسيات التسويق

- أهمية التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني هو الحصان الرابح في مجال التجارة العالمية، حيث أثبتت الإحصائيات العالمية أن  التسويق الإلكتروني هو العنصر الفعال والمؤثر الأول في النمو الكبير للمبيعات٫ والأرباح الضخمة لدي كبري الشركات العالمية على الانترنت.

 وصلت القيمة السوقية لشركة ( Google ) إلى مبلغ ١.٥٨  تريليون دولار وتحتل المركز الرابع عالميا وهي مملوكة لشركة Alphabet الامريكية، وجاءت شركةِ (Amazon ) في المركز الخامس بقيمة تعادل ١.٤٦ تريليون دولار.

وتعتمد شركة Google على الدخل من الإعلانات بنسبة كبيرة، بينما تعتمد شركة Amazon علي البيع عبر الإنترنت للمنتجات العينية، وهي أكبر شركة في العالم  في هذا المجال  وذلك طبقا لموقع Statista من احدث إحصائيات عام 2023.

The 100 largest companies in the world by market capitalization in 2022

The 100 largest companies in the world by market capitalization in 2023


وقد زاد عدد المستخدمين للإنترنت في السنوات الأخيرة ليصل إلى ٥.٣  مليار مستخدم على مستوى العالم من إجمالي تعداد سكان العالم والذي يبلغ ٨.٠٥ مليار نسمة، وذلك مما يحث الشركات الكبيرة على زيادة استخدام التسويق الإلكتروني و الإعلانات على الإنترنت.

وذلك لتحقيق زيادة في المبيعات مما يزيد من الطلب على خبراء التسويق الإلكتروني، وجميع العاملين في هذا المجال في العالم .

Number of internet and social media users worldwide as of October 2023

Number of internet and social media users worldwide as of October 2023

تذكر ان احتراف التسويق الإلكتروني لا يحتاج الى دراسة جامعية أو معرفة لغات الكمبيوتر بل يحتاج فقط إلى مثابرة على التعلم والصبر .

يمكنك التعرف على أحدث الإحصائيات العالمية لاستخدام الانترنت حتي عام ٢٠٢٣ و معرفة أعداد المستخدمين والمواقع الأكثر استخداما ومعلومات هامة للتسويق الالكتروني من الاحصائيات التالية

تعرف علي أحدث احصائيات استخدامات الانترنت في العالم 2023


- ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني “هو إمكانية تسويق المنتج/الخدمة للشخص المناسب في التوقيت المناسب بإستخدام وسائل التسويق الإلكتروني ” 

الشخص المناسب : هو الشخص الذي يبحث عن الخدمة/ المنتج بغرض الشراء أو الحاجة لخدمة معينة كالتوظيف أو التأمين مثلا 

التوقيت المناسب : هو توقيت تواجد الشخص المناسب على الإنترنت بغرض البحث عن المنتج أو الترفيه.

- ما هي وسائل [ طرق ] التسويق الإلكتروني؟

هي الوسائل والطرق المستخدمة في التسويق عبر الانترنت و الأجهزة الإلكترونية و هي عديدة ومتنوعة ومن أهمها: 
 

تحسين محركات البحث هو مجموعة عمليات يتم تنفيذها لتأهيل الموقع الالكتروني كي يظهر في صفحة البحث الاولي (البحث المجاني) و هو أهم وسيلة من وسائل التسويق الالكتروني والذي يمكنك من الوصول الي اكبر عدد من الزوار وهذا هو الهدف الرئيسي من التسويق الالكتروني.

 إن البحث هو إحدى أهم مزايا الإنترنت، وتواجدك علي صفحات البحث يعني أن المستخدمين سيتمكنون من إيجاد العلامة التجارية الخاصة بك بكل سهولة، عند البحث عن إسمك التجاري أو عن الخدمة  أو المنتجات التي تقدمها وذلك عندما يقوم المستخدم بالبحث في محركات البحث ومن محركات البحث Google,Yahoo,Bing,Ask.com,Aol,…)

كيفية عمل محركات البحث؟

محركات البحث

تبدأ عملية البحث بكتابة سؤال او كلمة أو عبارة لها صلة بالموضوع المراد البحث عنه، وتسمي هذه الكلمات بالكلمات المفتاحية KEYWORDS ،

ثم يقوم محرك البحث بمقارنة الكلمات المفتاحية بالقائمة التي يضمها محرك البحث من صفحات المواقع الإلكترونية.

 ويحدد أفضل النتائج التي تتناسب مع طلب المستخدم ويعرضها في صفحات نتائج البحث.

 وتهدف محركات البحث إلي توفير أحسن وأفيد النتائج الملائمة لمساعدة المستخدمين على إيجاد ما يبحثون عنه .

صفحة النتائج عبارة عن قائمة من الروابط للمواقع الالكترونية وبيانات الأنشطة التجارية المحلية وسلع للبيع وإعلانات وصور وخرائط ومقاطع فيديو وغيرها. وما يظهر في صفحة النتائج يعتمد على الكلمات المستخدمة في البحث.

 يستخدم كل محرك بحث برمجيات خاصة به للعمل، ولكن آلية العمل متشابهة إلى حد كبير، وتنقسم مراحل عمل محركات البحث الي 3 مراحل وهي:

-“الزحف” Crawling

وهنا يقوم محرك البحث بفحص المحتوى المتواجد في الصفحة طبقا لخريطة الموقع .

-“الفهرسة” Indexing

تصنيف أجزاء المحتوى في فئات مختلفة.

-“التصنيف” Classification

ترتيب الصفحات ذات التشابه في المحتوى أو التي تندرج تحت نفس الموضوع, ويتم الترتيب طبقا للأكثر فائدة وصلة للباحثين.

ولكي يستطيع محرك البحث تنفيذ المراحل السابق ذكرها, يجب أن يفسر المحتوى المتواجد في صفحات الموقع.

إن محركات البحث لا ترى المحتوى كما تراه أنت. فهي مجرد آلة ولكن تقوم بقراءة الرموز الملحقة بكل صفحة ( الكود).

 وكذلك بالنسبة للصور ومقاطع الفيديو٬ فمحركات البحث لا ترى ولكن تستطيع قراءة الرموز فقط.

لذا يتم عمل تحسين محركات البحث SEO وهي العمليات التي تساعد محركات البحث على فهم وفهرسة وترتيب صفحات موقعك الإلكتروني طبقا لأهمية محتواها للمستخدم.

وذلك لضمان الظهور في صفحات نتائج البحث المجانية ومن ضمن عمليات التحسين : 

-عنوان الصفحة وربطه بالكلمات المفتاحية الملائمة. 

-جودة المحتوى النصي بالصفحة وترابطه مع العنوان. 

-إضافة إسم وصفي للصور يصف محتوى الصورة أو الفيديو.

وهناك العديد من العمليات الخاصة بتحسين محركات البحث وكذلك الأدوات المجانية والكورسات التي ستساعدك في هذه الوسيلة و سيتم دراستها في الخطوة الثالثة من الدليل. 

2-التسويق عبر محركات البحث SEM:Search Engine marketing

التسويق عبر محركات البحث هو إنشاء حملات إعلانية مدفوعة علي محركات البحث مثل الإعلانات التي تظهر في صفحة البحث وكذلك الاعلانات المرئية التي تظهر لك خلال زيارتك لمواقع الويب .

تعرض صفحة نتائج البحث نتائج مجانيه، وأخري مدفوعة وهي الإعلانات و تظهر  في مقدمة الصفحة و نهايتها، ويتم تميزها بعلامة خاصة وهي  Ad،

صفحة نتائج البحث في جوجل

وتوفر هذه الإعلانات طريقة أخري للترويج والتسويق لعلامتك التجارية لبيع منتجاتك  وخدماتك على صفحات نتائج البحث.

 ومن خلال التأسيس الجيد لهذه الإعلانات يمكنك الوصول إلى عملاء جدد وزيادة عدد الزائرين لموقعك.

يتم عمل الإعلانات من خلال محرك البحث Google بإستخدام  Google Ads , وهو برنامج خاص بإنشاء الإعلانات على محرك البحث Google وتعمل هذه الإعلانات لاستهداف الزائرين طبقا لكلمات البحث.

ولكل كلمة بحث سعر مادي تقوم انت بتحديده، عن طريق المزايدة ويتم دفع هذا المبلغ عندما يقوم أحد الزائرين بالنقر على الإعلان الخاص بعلامتك التجارية ثم التوجه الى موقعك الإلكتروني.  

يعتمد ظهور الإعلان المدفوع في صفحات نتائج البحث على عدة عوامل، أهمها جودة ترابط محتوي الاعلان مع المحتوى الخاص بموقعك الالكتروني وكذا الكلمات المفتاحية التي قمت بإختيارها،

 والسعر الذي قمت بتحديده في المزاد الخاص بالإعلان وعدة عوامل أخرى سيتم مناقشتها في خطوات لاحقة .

التسويق بالمحتوى هي وسيلة مميزة لجذب اهتمام الجمهور بعلامتك التجارية، وزيادة عدد الزائرين للموقع الالكتروني وهي المؤثر الرئيسي على العملاء.

وتتنوع أشكال المحتوى على الانترنت, فمنها المحتوى النصي كالمدونات, ومقاطع الفيديو والصور ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي، والكتب الالكترونية، والبريد الالكتروني ……)

وجميعها تساعد في زيادة المبيعات عن طريق توجيه المستخدمين إلى زيارة موقعك الإلكتروني وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

يعتمد نجاح تسويق المحتوى على معرفة جمهورك المستهدف، فكلما درست التحديات والمشاكل التي تواجههم تستطيع أن تمدهم بالحلول عن طريق المحتوى الجيد على موقعك.

باستخدام المحتوى الجيد تستطيع ان تشارك جمهورك اهتماماتهم ومشاكلهم٫ مما يسهل التواصل معهم على المستوى الشخصي وذلك يساعد على بناء الثقة بين علامتك التجارية والجمهور. 

هناك عدة خطوات وأدوات في التسويق بالمحتوي لابد ان تعرفها كي تستطيع انتاج محتوى جيد يساعدك على اجتذاب الجمهور والحصول على ثقتهم .

لقد ثبت أن أكثر الشركات نجاحا على الانترنت هي الشركات التي تتبع استراتيجية

(3E’s) Educate, Engage, Entertain ( المحتوى التعليمي –  – المحتوى التفاعلي- المحتوى الترفيهي ).

وهي من أهم السمات للمحتوى الذي يحظي علي أكبر عدد من المشاهدة والمشاركة، وبالتالي زيادة الجمهور و زيادة انتشار العلامة التجارية وأخيرا زيادة المبيعات. 

The 3 Es content marketing strategy

 إن المحتوى الجيد له عدة شروط يجب توافرها وتنفيذها ليس بالصعب عليك تنفيذها فهي مجرد خطوات تقوم بتنفيذها باستخدام أدوات خاصة.

فلابد من توافر المعلومة التي تفيد الزائرين وقد تكون حل لأحد مشاكلهم .

كما يجب إستخدام  الصور أو مقاطع الفيديو بغرض الترفيه وأبعاد المتابعين عن الملل في حالة قراءة مدونة مثلا.

ويمكنك كتابة مدونة تساعد في حل مشكلة ما مثل البدانة بغرض التعليم وكذا يمكنك إجراء مسابقات وتحديد هدايا بغرض الحصول على مزيد من التفاعل مع جمهورك. 

وسيتم التعرف على التسويق بالمحتوى بالتفصيل و خطوات كتابة وإعداد المحتوى، وكذا الأدوات التي تساعدك لإنتاج المحتوى الجيد لموقع الويب الخاص بك وذلك في الخطوة الرابعة من دليل التسويق الالكتروني .

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي هي ثاني أهم وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني عالميا، حيث تستخدمها كبرى الشركات العالمية في التسويق لمنتجاتها وخدماتها ونشر العلامة التجارية. 

 وصل عدد المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي في العالم الي 4.95 مليار مستخدم في حين إجمالي عدد المستخدمين للإنترنت هو 5.3 مليار مستخدم وذلك من جميع أنحاء العالم.

منصات التواصل الاجتماعي عديدة ومختلفة في الاستخدام، و لتحقيق التسويق الناجح عبر هذه المنصات يجب ان تحدد اماكن تواجد الجمهور المهتم بمنتجك او الخدمات التي تقدمها علي منصات التواصل الاجتماعي 

لذلك يجب أن تدرس اهتمامات الجمهور المتابع لكل منصة علي حدي، فمثلا أنت لا تستطيع ان تبيع  ماكينات المصانع باستخدام منصة الإنستجرام، ولكن يمكنك بيع إكسسوارات الموبايل باستخدام منصة إنستجرام.

social media

بعد تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لمنتجك او تجارتك يجب أن تعرف الهدف من استخدام منصات التواصل الاجتماعي في التسويق الإلكتروني.

الهدف الرئيسي هو التواصل مع عملائك والتقارب منهم، وإعطائهم الثقة في التعامل مع علامتك التجارية.

 وذلك بمعرفة اهتماماتهم الاجتماعية وتوفيرها على صفحتك، ولا تنسي ما قرأته في التسويق بالمحتوى.

 يجب ان يكون المحتوي الخاص بصفحتك له احدي السمات الهامة وهي  (تعليمي- تفاعلي- ترفيهي)  وليس الإعلانات عن منتجك فقط ، كما يجب الرد علي جميع التعليقات والرسائل سواء كانت إيجابية او سلبية.

يمكنك أيضا استخدام الإعلانات المدفوعة في منصات التواصل الاجتماعي فأهمها وأكثرها تأثيرا هي الإعلانات علي منصة Facebook و Youtube وذلك يرجع الي عدد الزائرين علي منصة الفيس بوك والذي تخطي 2.9 مليار مستخدم في الشهر.

عدد المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي

ويعمل هذا النوع من الإعلانات علي إستهداف الجمهور بدقة عالية طبقا لإهتماماتهم وأعمارهم وأماكن السكن, والعمل ونوع الوظيفة, مما يساعد على توجيه الإعلان للأشخاص المهتمين بمنتجك فقط.

كما يمكنك تحديد الهدف من الإعلان، من ضمن عدة اختيارات متاحة تساعدك علي تحويل المستخدمين الي زوار لموقعك الالكتروني او جمع بيانات المهتمين بمنتجك    

   ( البريد الالكترونيالاسمالتليفون – ……) وذلك يساعدك في عملية التسويق ويتيح لك التواصل مع عملائك بسهولة.

ويتم إنشاء هذه الإعلانات بإستخدام صفحة إدارة الإعلانات علي Facebook و سيتم التعرف علي خطوات بناء صفحات علي انواع مختلفة من منصات التواصل الاجتماعي وكذا خطوات اعداد حملات اعلانية وطرق الاستهداف الناجحة لهذه الاعلانات 

كل ما سبق ذكره سوف تتعلمه بإستفاضة في المرحلة الخامسة من دليل التسويق الالكتروني ( التسويق عبر منصات التواصل ) ولكن يفضل ان تكمل قراءة هذه المقالة لتتعلم الاساسيات الخاصة بالتسويق الالكترونى أولا .

E-mail marketing- التسويق بالبريد الالكتروني

مازال التسويق بالبريد الإلكتروني هو أحسن الوسائل للتواصل مع العملاء وكذا إخطار العملاء السابقين بالمنتجات الجديدة والعروض المتوفرة, لا يوجد مستخدم للانترنت لا يملك بريد إلكتروني فهو ثاني أهم طريقة للوصول الى جمهورك بعد الهاتف الجوال.

 لذلك فإنه من الصعب على أي شركة متواجدة على الانترنت الاستغناء عن هذه الوسيلة في التسويق, ولكن للحصول على البريد الالكتروني لأي شخص يجب ان تحصل على ثقته في علامتك التجارية,  لذلك يجب استخدام وسائل التسويق الالكتروني وتنفيذها طبقا للترتيب المتواجد في هذه المقالة.

بعد إعداد المحتوى الجيد وتأهيله للظهور في صفحة البحث الأولي باستخدام تحسين محركات البحث. ثم التواصل مع الزائرين لصفحتك على منصات التواصل الاجتماعي, تستطيع ان تحصل علي ثقة هؤلاء الزوار وبالتالي الحصول علي البريد الالكترونى الخاص بهم .

ولإجراء ذلك لا بد من تقديم شئ مجاني له علاقة بمجال تجارتك مثال تحميل ( الكتب الالكترونيةوصفات للحميةوصفات الطعامإحصائيات ……) كما يمكن استخدام إعلانات منصات التواصل الاجتماعي كما ذكرنا سابقا .

تذكر أن ما تقدمه مجانا لا بد أن يكون ذو فائدة للجمهور، مما يدفعهم لإضافة البريد الإلكتروني الخاص بهم مقابل الحصول على العرض الذي تقدمه.

بعد ذلك تقوم بإرسال بريد الكتروني كل فترة زمنية محددة لعملائك وتستمر في التواصل معهم مما يزيد من ثقتهم بعلامتك التجارية ويصبحون عملاء دائمين.

يمكنك إستخدام التسويق بالبريد الإلكتروني في تقديم خصومات للعملاء المميزين وإستدراج العملاء الجدد لتكرار زيارة الموقع بإضافة رابط لصفحات موقع الويب الخاص بك او صفحات التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية.

 وهناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة يمكن إستخدامها في التسويق بالبريد الالكتروني.

نماذج البريد الإلكتروني المعدة مسبقا
نماذج البريد الإلكتروني المعدة مسبقا

تساعدك هذه الأدوات علي كتابة عدة رسائل وتحديد الفاصل الزمني بين كل رسالة ثم يتم ارسالها للعملاء آليا، كما يمكنك إستخدام نماذج معدة مسبقا لكل نوع من أنواع البريد المستخدم في التسويق.

مثلا عند الإشتراك في الحصول علي الأخبار الخاصة بالموقع، حيث يقوم الزائر بإضافة البريد الإلكتروني الخاص به، أو في حال صدور مقال جديد بالموقع .

تقوم هذه الأدوات بإرسال البريد الإلكتروني المسبق إعداده بطريقة آلية وذلك بمجرد إدخال الزائر للبريد الإلكتروني الخاص به.

وهنا يتم إرسال بريد الكتروني يشكر الزائر على تواجده و زيارته للموقع وكذلك يتم ارسال البريد أليا كلما قمت بإضافة منتج جديد للموقع أو حتى كتابة مقالة جديدة.

وسيتم التعرف على أهم الأدوات التي تساعدك في التسويق بالبريد الالكتروني وطريقة استخدامها في الخطوة السادسة من الدليل.

affiliate marketing - التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو تسويق منتج أو خدمة لشركة أخري، حيث يمكنك التعاقد مع الشركات التي تقدم هذه الخدمة علي موقعها الالكتروني، او علي المواقع المتخصصة في التسويق بالعمولة

ويتم التعاقد عن طريق ملئ بياناتك الشخصيةوطريقة التسويق التي ستتبعها، وترسل هذه البيانات إلى الشركة ويتم الرد بالموافقة عليك بالبريد الإلكتروني.

ثم يتم تحديد رابط خاص بك من الشركة لاستخدامه في عملية التسويق،ويتم التسويق بإستخدام الرابط في منصات التواصل الاجتماعي، أو بإستخدام أي وسيلة من وسائل التسويق الالكتروني السابق ذكرها أو بإستخدام  موقع الويب الخاص بك.

  وفي حال قيام أحد الزائرين بالنقر على الرابط والتوجه الى الموقع الالكتروني للشركة، وشراء أحد منتجاتها تقوم الشركة بإضافة نسبة مالية متفق عليها من ثمن الشراء إلى حسابك.

وكلما زاد عدد الزائرين لموقعك، أو علي صفحاتك في منصات التواصل الإجتماعي، كلما زادت نسبة إستخدام الرابط وزادت أرباحك.

 كما يمكنك متابعة رصيدك ومعرفة عدد الزائرين عن طريق صفحة خاصة بك يتم إنشائها في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بالشركة على موقعها الالكتروني.

نسب العمولات في برنامج التسويق بالعمولة من جوميا
نسب العمولات في برنامج التسويق بالعمولة من جوميا

مثال: يمكنك الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بجوميا أو سوق دوت كوم مجانا، والقيام بنشر العروض الخاصة بهم علي موقعك، او علي صفحتك في الفيسبوك مع وضع الرابط الخاص بك.

 وكلما قام أحد المتابعين لك بالنقر على الرابط وشراء أي من منتجات هذه الشركات تحصل انت على نسبة من ثمن الشراء.

ويعتبر التسويق بالعمولة هو أهم مصدر لربح المال على الانترنت، وتعتمد هذه الطريقة على مهارة التسويق بإستخدام جميع وسائل التسويق الإلكتروني التي تم ذكرها سابقا.  

 وسيتم دراسة خطوات تنفيذ التسويق بالعمولة وكيفية تحقيق ارباح مادية بالتفصيل في المرحلة الأخيرة من دليل التسويق الإلكتروني.

أساسيات التسويق الإلكتروني 1

في البداية يجب ان تحدد أهدافك من التواجد علي الانترنت عن طريق إنشاء موقع إلكتروني أو عن طريق منصات التواصل الإجتماعي، يوجد العديد من الأهداف وهي تعتمد علي نوع الكيان أو الشخص الذي ينوي إنشاء الموقع أو التواجد على الإنترنت.

بعض الأهداف الرئيسية لإنشاء موقع إلكتروني تشمل:

1. **التواجد الرقمي:**

توفير وجود على الإنترنت لتعزيز الظهور والوجودية الرقمية للشركات والأفراد، مما يزيد من فرص العثور عليهم.

2. **التسويق والإعلان:**

إنشاء موقع يمكن استخدامه كأداة تسويقية لعرض المنتجات أو الخدمات وجذب العملاء الجدد.

3. **تقديم المحتوى والمعلومات:**

توفير معلومات مفيدة أو محتوى قيم يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الجمهور المستهدف.

4. **تيسير الاتصال والتواصل:**

توفير وسيلة للتواصل والتفاعل مع العملاء أو الجمهور المستهدف.

5. **البيع عبر الإنترنت:**

إنشاء منصة لبيع المنتجات أو الخدمات مباشرة عبر الإنترنت.

6. **توثيق العمل والإنجازات:**

عرض الأعمال أو الإنجازات أو الأعمال الإبداعية بشكل موحد واحترافي.

7. **بناء الثقة والمصداقية:**

تعزيز الثقة لدى العملاء أو الجمهور من خلال وجود موقع موثوق ومهني.

8. **تحقيق أهداف خاصة:**

قد يكون هدف إنشاء الموقع هو تحقيق أهداف شخصية أو اجتماعية محددة.

بشكل عام، يمكن لإنشاء الموقع الإلكتروني أن يخدم الأهداف المذكورة أو أهداف أخرى متعلقة بالتواجد الرقمي والتواصل أو العمل التجاري عبر الإنترنت.

شاهد الفيديو للتعرف علي ( أهدافك على الإنترنت ) من كورس { مهارات من جوجل }.

بعد تحديدك لاهدافك بدقة، ابدأ في وضع خطة التسويق الالكتروني الخاصة بك والتي ستساعدك في الوصول الى أهدافك بدقة.

- خطة التسويق الالكتروني

خطة التسويق الالكتروني هي المفتاح الذي يفتح أبواب النجاح في هذا الميدان الديناميكي. يجب أن تتضمّن هذه الخطة استراتيجيات متعددة تلائم البيئة الرقمية المتطورة.

تعتمد خطة التسويق واستراتيجيات التسويق على إجراء تحليل شامل للسوق والجمهور المستهدف، سيساعدك هذا التحليل على فهم من هم عملاؤك المحتملون، وما هي احتياجاتهم ورغباتهم..

 تحليل السوق والجمهور المستهدف:

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند إجراء تحليل السوق والجمهور المستهدف

  • من هم عملائي المحتملون؟
  • ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟
  • ما هي التحديات التي يواجهونها؟
  • ما هي القنوات التي يستخدمونها للتواصل؟

يمكنك جمع البيانات اللازمة لتحليل السوق والجمهور المستهدف من خلال إجراء الأبحاث عبر الإنترنت، وإجراء مقابلات مع العملاء المحتملين، وتحليل البيانات الديموغرافية..

فهم السوق المستهدف أمر أساسي للنجاح في التسويق الإلكتروني. عندما تفهم من هم عملاؤك المحتملون، يمكنك إنشاء محتوى ورسائل مخصصة تلبي احتياجاتهم وتجذب انتباههم.

بعد الانتهاء من دراسة الجمهور المستهدف يجب كتابة مواصفات العميل المستهدف ( Buyer Persona ) شاهد الفيديو من كورس كتابة المحتوي موقع (ايزي تي )

- تحليل المنافسين

تحليل المنافسين في التسويق الرقمي يعني دراسة استراتيجيات منافسيك على المنصات الإلكترونية وتحليل نقاط قوتهم وضعفهم. يتضمن فحص موقعهم الإلكتروني وتفاعل زوارهم وحملات إعلاناتهم ومحتواهم وكلمات البحث الخاصة بهم.

يساعدك هذا الفحص على تحديد الفجوات التي يمكنك ملؤها وتطوير أفكار مميزة لتبرز علامتك التجارية. إنه أشبه بلعبة الشطرنج، فكلما عرفت تحركات خصمك، كلما زادت فرصتك في الفوز بحصة أكبر من السوق الرقمي.

يُكشف تحليل المنافسين عن نقاط قوتهم وضعفهم، مما يفتح طريقًا لابتكار حملات مميزة تميز علامتك، يوجد عدة  أدوات مثل SEMrush و Ahrefs تسلط الضوء على تصنيفاتهم وكلماتهم البحثية الرئيسية، بينما تكشف  أداة Buzzsumo عن المحتوي الخاص بالمنافسين الأكثر تفاعلاً .

أما Socialbakers فهو بمثابة عدسة تكبير على تفاعلهم على المنصات الاجتماعية. باستخدام هذه الأدوات، تستطيع قراءة حركات منافسيك وتحقيق ميزة تنافسية تضعك على قمة نتائج البحث وجداول اهتمام جمهورك.

- استخدام البيانات والتحليلات في التسويق الإلكتروني

البيانات والتحليلات هي أداة قوية يمكن أن تساعدك على تحسين فعالية حملاتك التسويقية الإلكترونية. من خلال جمع البيانات وتحليلها، يمكنك تتبع أداء حملاتك وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للبيانات والتحليلات في التسويق الإلكتروني:

  • تتبع أداء حملاتك التسويقية.
  • تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
  • إجراء اختبارات A/B لتحسين نتائجك.
  • إنشاء تقارير مخصصة لأصحاب المصلحة.

بعد تنفيذ الخطوات السابقة يمكنك اعداد خطة تسويق مميزة تساعدك على البدء في التسويق، والاستمرار في متابعة وتحليل النتائج سيساعدك على التطوير الدائم والنجاح المستمر.

- كورسات أساسيات التسويق الإلكتروني المجانية والمدفوعة.

بعد ان تعرفت على أساسيات التسويق الإلكتروني ووسائل التسويقإبدأ في دراسة كورس مجاني في الأساسيات الخاصة بالتسويق الإلكتروني.

 ثم أحصل علي شهادة معتمدة تساعدك في تقوية سيرتك الذاتية و تؤهلك للإلتحاق بأحد الوظائف الخاصة بهذا المجال.

وإذا أردت ان تكمل خطوات دليل التسويق الالكتروني إجعل هدفك الرئيسي هو بدء تجارتك الخاصة على الانترنت وليس الوظيفة.

ومن أهم المواقع التي تقدم الكورسات المجانية والمدفوعة علي الانترنت:

كورس اساسيات التسويق الالكتروني من جوجل
  •  اسم الكورس : أساسيات التسويق الرقمي ( باللغة العربية).

تعلَّم أساسيات التسويق الرقمي لتنمية نشاطك التجاري أو تعزيز مسارك الوظيفي.

  • عدد الساعات: 40 ساعة 
  • المحتوى : 26 وحدة ( فيديو+ محتوي نصي+إختبار نهائي )
  • اللغة : العربية أو الانجليزية 
  • شهاده مجانيه
  • السعر: مجانا
  • دورة تدريبية مجانية معتمدة من مكتب Interactive Advertising Bureau في أوروبا وجامعة The Open University.

تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني من خلال كورس مجاني، معتمد بشهادة من شركة جوجل، الكورس مزود باختبارات عملية وأمثلة لمساعدتك في تنفيذ المعلومات التي ستتعلمها، والتي تم إعدادها بواسطة محترفين طاقم التدريب في شركة جوجل ويتميز الكورس بإمكانية إختيار اللغه العربيه للدراسة

كما تمنحك منصة جوجل شهادة معتمدة يمكنك إضافتها للسيرة الذاتية الخاصة بك .

 إبدأ الكورس باللغة العربية 

إبدأ الكورس باللغة الانجليزية


  • تحتوى الدبلومة على أكثر من 55 ساعة تعليمية و 5 كتب بإجمالى 732 صفحة، كما تحتوى على عشرات الأمثلة والتمرينات وكذلك الملحقات التى ستحتاجها لبدء الدراسة.

    تنقسم الدبلومة الي عدة كورسات في جميع اقسام التسويق الالكتروني وتتمير بسهولة الشرح باللغة العربية مع وجود معلومات قيمة جدا وتصلح لجميع المستويات من المبتدئين حتي المحترفين .

  • يمكنك شراء كورس محدد أو يمكنك شراء الدبلومة كاملة ويتميز الموقع بتحديث المحتوي باستمرار في جميع الدورات. 

  • تحتوي الدبلومة علي ٥ كورسات :

    1. اعلانات جوجل واليوتيوب

    2. اعلانات الفيسبوك و الانستاجرام

    3. اسرار صياغة المحتوى

    4. اعلانات تويتر وسناب شات وتيك توك  

    5. التسويق بالبريد الالكتروني 

    • المحتوى : ٥ كورساتفيديو+ محتوي نصي+ شرائح  PDF + أمثلة عملية ).
    • اللغة : العربية 
    • السعر:  الدبلومة كاملة ب ٩٩$ استخدم كوبون الخصم ( NEW60 ) واحصل علي ٦٠٪ خصم 
    • شهاده مجانية لكل كورس
    • يمكنك الاشتراك في كورس واحد او أكثر حيث يكون ثمن الكورس ٢٩$ 

 إبدأ الكورس باللغة العربية 


  • اسم الكورس: اساسيات التسويق الالكتروني        

  • عدد الساعات: 2 ساعة 
  • المحتوى : 4 وحدة ( 19 فيديو+ أختبار نهائي )
  • اللغة : الانجليزية 
  • السعر: مجانا
  • تسطيع الحصول على الشهادة بمقابل مادي. 

يحتوي الموقع علي اكثر من ٢٠ كورس مجاني يمكنك الانضمام لهم، كما يعتبر موقع اليسون من أكبر المواقع وأهمها في المجال التعليمي المجاني، من خلال الموقع تستطيع ان تتعلم وتحصل على الدبلومات في عدة مجالات عملية هامه.

 كما يمكنك الحصول علي شهاده معتمده بعد اجتياز الاختبار النهائي بنسبة 80٪ , و قد تأهلك هذه الشهادة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني.

أبدأ الكورس الأن 

  • عدد الساعات: 16 ساعةيومين في الأسبوع لمده شهر 
  • المحتوى : 8 وحدة ( 8 فيديو+ محتوي نصي+ شرائح  PDF + أختبار   نهائي ).
  • اللغة : الانجليزية 
  • السعر: مجانا
  • شهاده مجانية للمرحلة الأساسية
  • يمكنك استكمال المراحل المتقدمة مقابل مبلغ شهري. 

هو موقع تعليمي أخر يعتمد علي تعليم العديد من الفنون منها التصوير والديزاين والبرمجة، و إعداد التطبيقات علي الموبايل والعديد من المواد التعليمة الهامة ويقدم الموقع كورسات مجانية وأخري مدفوعه .

أهم مميزات الموقع آنه يعمل بنظام الاشتراك الشهري وليس بالكورس مما يعني أمكانية متابعه ودراسة اكثر من كورس خلال الشهر الواحد، كما أن اسعار الاشتراك الشهري تعتبر مناسبه حيث تصل الي 15$ شهريا.

تنقسم الدبلومه الخاصه بالتسويق الالكتروني هنا الي اربع مراحل تبدآ من الأساسيات الي الاحترافيه.

 المرحله الأولي مجانيه ويمكنك استكمال الدبلومه عند دفع الإشتراك الشهري.

إبدآ الكورس الأن  

نهاية الخطوة الأولي في دليل التسويق الألكتروني

بنهاية التعرف علي اساسيات التسويق الالكتروني تستطيع ان تستوعب انه يجب الربط بين معظم وسائل التسويق  الرقمي لمتابعة رحلة العميل للشراء وكذلك للوصول الي  اكبر عدد ممكن من الزوار لموقعك الالكتروني وبالتالي اكبر عدد ممكن من العملاء.

إذا كنت قد وصلت بالقراءة إلي هنا فأنت لديك الإهتمام والقدرة علي إحتراف التسويق الإلكتروني، لذا يجب أن تبدأ في دراسة أحد الكورسات السابقة لإستكمال الخطوة الأولي من الدليل.

و لكي تستطيع البدء في إحتراف التسويق الإلكتروني  وتنفيذه يجب أن يكون لديك موقع إلكتروني خاص بك وهو ما ستتعلمه في الخطوة الثانية: إنشاء موقع إلكتروني  بنفسك وبأقل تكلفه ممكنه.

أكتب في التعليق إسم الكورس الذي ستبدأ به وإذا استفدت مما سبق قم بمشاركة المقال لتفيد غيرك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

ملحوظة: بعض الروابط المتواجدة في المقالة هي روابط تسويق لمواقع ويب قد تدر مبلغ مالي صغير الي صاحب الموقع في حالة شرائك لمنتج أو باقة من أحد هذه المواقع .

This review contains affiliate links, and I am compensated if you make a purchase after clicking on my links.
 
[wp-review]

اترك تعليقاً

This Post Has 25 Comments

  1. Stepps

    التسويق الإلكتروني يعد ركيزة أساسية في عالم الأعمال الحديث، حيث تتسارع وتيرة التكنولوجيا، يوفر هذا النهج الرقمي فرصًا هائلة للشركات للتواصل مع جماهير واسعة عبر الإنترنت، ويتيح استخدام وسائل مثل محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني للعلامات التجارية بناء علاقات قوية مع العملاء وزيادة تفاعلهم.

  2. the price trader

    all the time i used to read smaller articles that also clear their
    motive, and that is also happening with this paragraph which
    I am reading now.

    1. Ehab Talaat

      Thanks for visiting my website

  3. Mark

    Thanks for your blog, nice to read. Do not stop.

    1. Ehab Talaat

      Thank you forvisiting my website

  4. omayma

    شكرا على كل معلومة قرأتها وأفادتني، حقيقي زي ما حضرتك قولت الدليل للتسويق الالكتروني.

    1. Ehab Talaat

      شكرا لزيارتك للموقع

  5. Bridget

    After exploring a number of the blog posts on your web site,
    I truly appreciate your technique of blogging. I bookmarked it
    to my bookmark website list and will be checking back soon. Please
    check out my web site as well and let me know your opinion.

    1. Ehab Talaat

      , Thank you for visiting my website i will check your website

  6. Margart

    I have to thank you for the efforts you have put in writing this blog.
    I am hoping to view the same high-grade blog posts by you later on as well.

    In fact, your creative writing abilities has encouraged me to get
    my own, personal site now 😉

  7. Lorraine

    Wonderful work! This is the kind of info that are meant to
    be shared around the internet. Disgrace on Google for not positioning this submit upper!
    Come on over and talk over with my web site . Thanks =)

  8. Bridgette

    Do you mind if I quote a couple of your posts as long as I provide credit and sources back to your site?

    My blog site is in the exact same area of interest as yours and my
    visitors would genuinely benefit from a lot of the information you present here.
    Please let me know if this ok with you. Thanks a
    lot!

    1. Ehab Talaat

      ُThanks for reading i will be glad to help you and your readers

خطوات دليل التسويق الإلكترونى